مقترح من هيئة المطاعم والسياحة بغزة للتعايش مع جائحة كورونا

عزة مطعم
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكدت الهيئة العامة للمطاعم والمنشئات السياحية بغزة، اليوم الخميس، على أنها تقدمت لوزارتي الداخلية والاقتصاد بمقترح للتعايش مع أزمة كورونا وفق من معايير السلامة والوقاية.

وقال المتحدث باسم الهيئة معين أبو الخير في تصريحاتٍ ورد "خبر" نسخةً عنها، إن "جائحة كورونا العالمية لها تداعيات خطيرة على الاقتصاد الفلسطيني والقطاع السياحي المتضرر الأكبر منها، ويشمل هذا القطاع على جميع المنشآت السياحية من فنادق وصالات أفراح ومطاعم..الخ".

وأضاف: "كارثة كورونا جعلتنا نتحرك بشكل جدي لإيجاد طرق للخروج من الأزمة بأقل الخسائر، لتحمي الاقتصاد المحلي من الانهيار".

وتابع: "تقدمنا لوزارتي الداخلية والاقتصاد بمقترح للتعايش مع أزمة كورونا وفق من معايير السلامة والوقاية، ويوجد تعاطي إيجابي مع المقترح ووعود لمناقشة ذلك مع لجنة العمل الحكومي وننتظر رد الجهات المختصة لإعادة فتح المنشآت السياحية بطرق آمنة للعاملين والزوار".

وبيّن أبو الخير، أن المقترح يعتمد على فتح المنشآت السياحية بالمناطق المصنفة "صفراء" كخطوة أولى وقياس مدى التزام العاملين والزبائن بإجراءات السلامة والوقاية.

وأردف: "نحن جزء من العالم والاغلاق له تداعيات كارثية على الاقتصاد ولتقليل الخسائر يجب التعاطي مع مقترحنا، ومستعدون للاتفاق على أي اجراءات تضمن الوقاية الصحة والسلامة للعاملين والزبائن".

وأشار إلى أنه من بداية الأزمة وضعت الهيئة الجهات الحكومية والرأي العام بالخسائر المتوقعة من الجائحة، مطالبًا الحكومة لمراعاة الظروف وتقديم إعفاءات ضريبية وتسهيلات وجدولة للديون للمنشآت السياحية، والتحرك لإنقاذ العاملين بها.

ولفت أبو الخير إلى أكثر من 40% من العاملين في المنشآت السياحية استفادوا من المنحة القطرية لمتضرري كورونا، "وهذا قليل أمام معاناة العاملين المتوقفين عن العمل وأسرهم، حيث يعمل بهذا القطاع نحو 7 آلاف عامل".