لجنة طوارئ خانيونس تعلن عن قرارات جديدة تتعلق بصالونات التجميل والحلاقة

كورونا غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت لجنة الظوارئ المركزية في محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، ظهر يوم الأحد، عن قرارات جديدة بشأن إجراءات العمل في صالونات التجميل والحلاقة في ظل حالة الطوارئ المفروضة بسبب تفشي فيروس "كورونا".

وقالت اللجنة في بيان صحفي ورد وكالة "خبر" نسخة عنه، إنه "يجب أن يتم وضع يافطة على باب الصالون يكتب عليها التعليمات التالية: (زبائننا الكرام لأجل سلامتكم نرجو من كل شخص لديه أعراض مثل ارتفاع في درجة الحرارة أو سعال أو فقدان حاسة الشم أو التذوق عدم الدخول إلى الصالون)".

وأضافت: "يجب أن يرتدي العاملون في الصالون الكمامات، أثناء تأدية أعمالهم، ويجب توفيرها للزبائن، ويجب توفير كحول أو جل طبي لتطهير الأيدي ويطلب من كافة الزبائن تطهير الأيدي قبل الدخول إلى الصالون، ويجب أن يكون الاحتكاك بين العاملين في الصالون محدوداً، ولا يسمح بالاختلاط بين العاملين حتى لا تكون سبب لانتشار العدوى بينهم في حال ظهور إصابات".

وتابع البيان: "يجب عمل حجوزات للزبائن بحيث لا يكون عدد الزبائن في الصالون أكثر من شخصين في نفس الوقت، على أن يأتي كل زبون في موعده المحدد، ويُفضل أن يحضر كل زبون أدوات الحلاقة الشخصية (مقص، مشط، موس الحلاقة)".

وأردف: "يجب أن يُحافَظ على مسافة لا تقل عن مترين بين كراسي الحلاقة في حال وجود أكثر من كرسي بالمكان، يجب غسل اليدين جيداً بالماء والصابون وتعقيمهما قبل وبعد التعامل مع كل زبون، ويجب منح العاملين من الأماكن المصنفة موبوءة إجازة إلى حين تغيير التصنيف للمكان".

وذكرت اللجنة: "يجب تنظيف وتطهير كرسي الحلاقة ومعدات وأدوات الحلاقة بعد كل استخدام، ويُفضل استعمال الأدوات ذات الاستخدام لمرة واحدة، ويجب تنظيف وتعقيم الأسطح كثيرة التلامس، أما الأرضيات داخل الصالون فيجب تنظيفها وتطهيرها كل ساعتين، ويجب استعمال أدوات الطعام والشراب ذات الاستخدام لمرة واحدة ( كاسات، صحون)".

وجاء في البيان: "يجب تسجيل اسم الزبون ورقم جواله ومكان سكناه وتاريخ زيارته للصالون، والاحتفاظ بالأسماء لمدة شهر من تاريخ الزيارة، وسيتم إغلاق الصالون لمدة 48 ساعة في حال اكتشاف حالة إصابة من العاملين الذين يختلطون بالزبائن، وسيتم خلالها تطهير المكان بشكل كامل".

وبين: "يحظر تقديم الخدمة لكبار السن فوق 60 عاماً والأطفال أقل من 12 عاماً، يحظر عمل مساج للوجه واستخدام البخار أو عمل حمام بخار، وإزالة شعر الوجه بالخيط سواء باستخدام الفم أو أي طريقة أخرى تسمح بالاقتراب من الوجه".

وفيما يخص الصالونات النسائية أوضح البيان: "إضافة إلى ما سبق تلتزم الصالونات النسائية بارتداء الموظفات مريول طبي كامل أحادي الاستخدام، ويتم التخلص منه بعد كل زبون، ويجب عليهن ارتداء الكمامة وواقي للوجه والعينين".

وأكدت على أنه يمنع الانتقال من زبون إلى زبون آخر إلا بعد الانتهاء تماماً من الزبون الأول، ويتم تعقيم وتطهير الأدوات بعد كل زبون.