فلسطين تنعي أمير دولة الكويت الشيخ صباح الصباح

الصباح
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

نعت فصائل وقيادات وشخصيات فلسطينية، اليوم الثلاثاء، ببالغ الحزن والأسى أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأعرب رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية، مساء اليوم، عن تعازيه الحارة للشعب الكويتي الشقيق بوفاة أمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مستذكراً خصال الفقيد وسجاياه الحميدة، ومواقفه المساندة للقضية الفلسطينية، وذلك في رسالة بعث بها إلى رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

وقال رئيس الوزراء، إنه "بوفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، فإن فلسطين تفقد اليوم واحداً من رجالات الأمة الأوفياء الذين طالما قدموا الدعم والإسناد للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، في لحظة نحن أحوج ما نكون لأمثاله من الزعماء الذين ظلوا ينافحون عن الحقوق الوطنية الفلسطينية في المحافل الدولية، باعتبارها القضية المركزية الأولى في الصراع العربي الإسرائيلي، وظل طيب الله ثراه متمسكا بمبادرة السلام العربية التي تؤكد على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 بعاصمتها القدس وحق العودة للاجئين وفق القرار 194، رافضًا الخضوع للضغوطات الأميركية لإلحاق الكويت بركب الدول المطبعة مع إسرائيل.. سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويحفظ الكويت من كل مكروه".

من جانبها، نعت حركة فتح للشعب الكويتي الشقيق ولشعبنا الفلسطيني وللأمتين العربية والإسلامية وللإنسانية جمعاء، أمير دولة الكويت الشقيقة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقل إلى جوار ربه بعد ظهر اليوم.

وذكّرت فتح بالدور التاريخي الكبير الذي قام به فقيد الأمة العربية الكبير، المعروف بإنسانيته وعدله وإنصافه، خاصة دوره في بناء الكويت الشقيق وفي تقدمه وازدهاره والدفاع عن سيادته واستقلاله.

وأشادت فتح بمواقف الفقيد الكبير القومية، ووقوفه باستمرار لصالح قضايا الأمة وفي طليعتها قضية فلسطين، التي كانت بالنسبة للفقيد ولدولة الكويت الشقيقة قضية العرب الأولى والأهم، مذكرة أن الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح بقي وفيا للشعب الفلسطيني وقضيته طول حياته.

ودعت الله العلي القدير أن يتغمد فقيد الكويت وفلسطين والأمة العربية بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم شعب الكويت الشقيق الصبر والسلوان.

من جهتها، نعت حركة حماس والشعب الفلسطيني في أماكن وجوده كافة، إلى آل الصباح الكرام، وإلى دولة الكويت الشقيقة، وإلى الشعب الكويتي العزيز، المغفور له بإذن الله تعالى، أمير دولة الكويت الشقيقة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية اليوم الثلاثاء، رحمه الله تعالى رحمة واسعة.

وقالت الحركة في بيانٍ صحفي، "إنَّنا في حركة حماس، وإذ نشاطر أشقاءنا في دولة الكويت، قيادة وشعباً، الحزن والألم بفقدان أمير الإنسانية، وصاحب المواقف الشجاعة والحكيمة، والأيادي البيضاء، والمسيرة المعطّرة بالخير والبذل والعطاء، لنستذكر بكل حبّ وتقدير وفخر واعتزاز سيرته ومسيرته في خدمة قضايا الأمَّة العربية والإسلامية، وبصمته الواضحة في دعم وحدتها وأمنها واستقرارها، وفي مقدّمة تلك القضايا القضية الفلسطينية؛ وفي القلب منها القدس والمسجد الأقصى المبارك، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني وصموده ونضاله المشروع؛ ما جعل دولة الكويت الشقيقة في صدارة الداعمين والمؤيّدين لقضية شعبنا وحقوقه ومقدساته".

وأضافت: "إنَّنا في حركة حماس لنعتبر أنَّ المصاب في فقده، يرحمه الله، هو مصاب الشعب الفلسطيني ومصاب الأمَّة قاطبة، ونسأل الله عزَّ وجل أن يتغمَّد الفقيد الكبير بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يمنّ على القيادة الكويتية والشعب الكويتي الشقيق بجميل الصبر وحسن العزاء، داعين المولى سبحانه لسمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بدوام الحفظ والتوفيق وتمام التوفيق والسَّداد في حمل الأمانة، ومواصلة مسيرة الأمير الرّاحل، والعمل لما فيه خير واستقرار وازدهار دولة الكويت الشقيقة والأمَّة العربية والإسلامية".

في السياق، نعى تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح، المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة.

وقال تيار الإصلاح في بيانٍ صحفي: "نعزي جماهير الأمتين العربية والإسلامية برحيل هذا القائد العروبي الذي عاش مخلصاً لقضايا شعبه وأمته".

وأضاف: "لن ينسى شعبنا الفلسطيني أصالة وشهامة وحكمة الشيخ صباح الأحمد الصباح، الذي ظل ومعه كل الأشقاء الكويتيين يساندون فلسطين وقضيتها العادلة في كل المحافل، وكان ومعه كل الأسرة الحاكمة وعموم الأشقاء في كويت العروبة داعماً ومؤازراً لشعبنا في كل الشدائد."

وتابع: "وإذ ندعو الله تبارك وتعالى لفقيد الأمة بالرحمة والمغفرة، فإننا نتمنى للكويت الشقيقة أن يعينها الله في مصابها الجلل، وأن يلهم حكامها وقادتها لما فيه خير الكويت والأمة العربية جمعاء".

كما نعى المجلس الوطني الفلسطيني فقيد الأمتين العربية والإسلامية ونصير الشعب الفلسطيني الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة.

وقال المجلس الوطني في بيان النعي الذي أصدره اليوم الثلاثاء، إن "الأمة العربية والشعب الفلسطيني يودعون اليوم فارسا عربيا حكيما متمسكا بعروبته وقوميته الأصيلة، والذي أفنى حياته في خدمة قضايا أمته العربية".

وأضاف أن فلسطين وشعبها وقيادتها فقدوا اليوم وفي هذا الظرف الحساس والدقيق، أميرا وفياً داعما للحق الفلسطيني، ومناصرا على الدوام للقضية الفلسطينية العادلة.

ودعا رئيس المجلس سليم الزعنون الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع مغفرته ورحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه.