يرصد ارتباكاً غير مسبوق في المنطقة

أبو الغيط يرد على مطالبة عريقات له بالاستقالة من أمانة جامعة الدول العربية

أبو الغيط
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

عبّر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن استغرابه من هجوم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات عليه، وذلك بعد مطالبة الأخير له بالاستقالة.

وقال أبو الغيط في حوار مع صحيفة "الأخبار " المصرية: "إنّ معرفتنا قديمة، وربطتني به علاقة عمل جيدة مبنية على الاحترام المتبادل كلٌ من موقعه ووجدت مؤخراً أنّه يُهاجمني على وسائل التواصل الاجتماعي بدلاً من التحاور معي"، مُردفاً: "أمرٌ غريب كما قلت لأنّ معناه أنّه لا يهدف إلى الفهم أو الإقناع ولكن يسعي لأمور أخرى".

واستدرك: "دفاعي عن القضية الفلسطينية شغل الحيز الأكبر من مسيرتي المهنية"، لافتاً إلى أنّ الرئيس محمود عباس يُمثل صوت العقل والحكمة في زمن صعب وساحة تموج بالكثير من الغاضبين والمنفلتين.

وأكّد على ضرورة إجراء حوار صادق ومعمق بين الدول العربية حول مبادرة السلام العربية، مُوضحاً أنّ المبادرة يجب أنّ تظل قائمة لأنّها تجسيد للمبدأ الذي تبناه العرب وهو الأرض مقابل السلام الذي تقبل به الشعوب العربية، والذي لن يحدث ولن يتحقق طالما ظلت الحقوق الفلسطينية مغتصبة.

كما وصف المشهد العربي بـ"المعقد"، مُستدركاً: "أرصد ارتباكاً غير مسبوق بالمنطقة التي تمر بمرحلة ليس لها مثيل من حيث حجم التهديدات والتحديات خاصة التدخلات الإقليمية بالذات من جانب إيران وتركيا والتي أصبحت تهدد الأمن القومي لدول عربية عديدة بل أمن العرب ككل".

يُذكر أنّ عريقات دعا في وقتٍ سابق أبو الغيط إلى الاستقالة من منصبه كأمين عام لجامعة الدول العربية، وذلك بعد تصريحاته التي بدت وكأنه يُرحب بتطبيع العلاقات ما بين "إسرائيل" والإمارات.