طالبتا باتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم

عائلتا الحايك والشوا تحملان الطبيب وإدارة مستشفى "أصدقاء المريض" المسؤولية عن وفاة ابنتهم

الحايك
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أصدرت عائلتا الحايك والشوا، مساء يوم الأحد، بيانًا توضيحيًا حول وفاة الفتاة "دينا منذر الحايك" في مستشفى أصدقاء المريض بمدينة غزة، مؤكدتان على أن الفتاة توفيت بتاريخ 1/10/2020 بسبب الإهمال الطبي من قبل الدكتور والممرضات وادارة المستشفى.

وجاء في البيان الصادر عن العائلتين: "توجهت دينا الحايك (19 عامً) إلى مستشفى جمعية أصدقاء المريض الخيرية لتضع مولودها الثاني بعملية قيصرية بتاريخ 26/ 9 /2020 على يد الطبيب إبراهيم البساينة، وبعد انتهاء العملية ترك الطبيب الفتاة دون التأكد من سلامة العملية وصحة الأم ولم يبقي ليتابع الحالة".

وأضاف البيان: "وبعد الولادة بدأت حالة دينا تسوء جدًا وظهرت عليها مضاعفات ووجع ونزيف دموي حاد وعند مطالبة الممرضات بالحضور لإنقاذ الفتاة قالوا إن هذا شيء طببعي ناتج عن العملية وما فى داعي للقلق وقاموا باعطاءها حقنة لتخفيف الألم والكف عن الصراخ".

وتابع: "تم الاتصال أكثر من مرة بإبراهيم البساينة للرجوع إلى المستشفي وإنقاذ الفتاة ولكنه رفض الحضور، وبقيت الفتاة تنزف لمدة 6 ساعات دون إستجابة من الدكتور والممرضات أو رقيب من إدارة المستشفي ولإخفاء الجريمة طالبو بنقلها حالًا إلى مستشفى الشفاء، وما إن وصلت حتى أدخلوها مسرعين إلى غرفة العمليات وبعد الفحص من قبل دكتور العناية المركزة في مستشفى الشفاء تبين أن جميع أجهزة الجسم توقفت بسبب النزيف الحاد الذي نتج عن العملية والإهمال للمريضة لمدة 6 ساعات دون العمل على إيقاف النزيف".

وأكدت العائلتان على أنهما لن تقفا مكتوفتي الأيدي امام هذه الجريمة، مهيبتان بجهات الاختصاص بتشكيل لجنة تحقيق للإسراع في تطبيق القانون الرادع لمثل هذه الجرائم وإتخاذ الإجراءت اللازمة بحق كل من يثبت إدانته، وسيكون للعائلتين موقف وكلمة حاله عدم تنفيذ ذلك.

وطالبتا بأن تقف كل جهة عند مسؤليتها لضمان عدم تكرار مثل هذة الجرائم وتحقيق السلم المجتمعي وقطع دابر أولئك المستهترين بأرواح الناس و بكل القيم الدينية والانسانية والوطنية. 

وحمّلت العائلتان الطبيب إبرهيم البساينة المسؤلية الجنائية والإدارية والمدنية وفقًا للمسؤلية التقصيرية والخطأ المهني الجسيم، مؤكدتين على أنه "أمامهم المسؤول الرئيسي في القضية بسبب الإهمال الطبي وعدم الحضور لمتابعة الحالة"، ثم تحميل المسؤلية إلى الممرضات وإلى إدارة مستشفى أصدقاء المريض

كما طالبتا من جميع العائلات وفصائل العمل الوطنى والإسلامي في غزة بالوقوف خلف شهيدة الإهمال الطبى دينا منذر الحايك فالمصاب أصاب كل شرفاء الوطن وأصبحت القضية قضية رأي عام.

وطالبت العائلتان وزارة الصحة بإيقاف الفريق الطبي عن العمل المسؤول عن الحالة ( إدارة جمعية أصدقاء المريض ، الطبيب المسؤول ، الممرضات المشرفات على الحالة ) لحين انتهاء التحقيق ومن ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.