بالصور بالصور:شؤون المرأة تنظم مهرجان أفلام سينمائية بعنوان "بعيون النساء"

IMG_1265
حجم الخط

 نظم مركز شؤون المرأة بغزة اليوم مهرجان أفلام المرأة الرابع "بعيون النساء" وسط حضور جماهيري مكثف، في مركز رشاد الشوار الثقافي .

وحضر المهرجان العشرات من المثقفين ورجال العشائر ووجهاء المدينة وطلاب الجامعات، و تخلل المهرجان العديد كمن الفقرات فبدأ في الحادية عشر صباحاً بوقفة دقيقة صمت وحداد على أرواح الشهداء  في الضفة والقدس والقطاع ،تلاها ثم كلمة الافتتاح وكلمة المركز التي ألقتها مديرته آمال صيام مرحبة بالحضور، وموجهة التحية إلى إلى الشعب الفلسطيني الصامد في وجه الآلة العسكرية الإسرائيلية في القدس والضفة وغزة والجليل والمثلث والنقب وفي كل بقعة من بقاع فلسطين.

وقالت آمال صيام مديرة المركز أن المهرجان اليوم جاء تأكيداً علي الدعم الكامل للنساء وخاصة في مجال الاخراج وصناعة الأفلام، خاصة لما يتعرض له شعبنا الفلسطيني الذي  يعيش أوضاعاً في غاية الصعوبة نتيجة لما تقترفه قوات الاحتلال الاسرائيلي من جرائم بحق أبناء شعبنا ونسائنا بشكل خاص .

أضافت صيام: " إن المرأة الفلسطينية تقف جنباً إلى جنب مع الرجل في النضال والتنمية وتلعب دوراً هاماً في كافة ميادين الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والفنية، وما هذا المهرجان الا تأكيدا على نضالاتها المستمرة لإحداث تغيير ايجابي في واقعها من خلال تجسيد قضاياها وتناولها وابرازها عبر الأفلام الوثائقية والروائية، وبكل حرفية وجدارة تجسد أحلامها وأحزانها وتعكس واقعها بحلاوته ومره".

وقالت ريما محمود أنها شاركت بفلم بعنوان "20 يوم" وهو فلم روائي قصير يتحدث عن معاناة فتاة تصاب بالسرطان قبل فرحها بعشرين يوم، فتحاول أن تبعد عن خطيبها وتفسخ زواجها فيتناول الفلم أحداث ومشاعر هذه الفتاة وينتهي الفلم بنهاية ايجابية

وأشارت اعتماد وشاح، منسقة المهرجان أنه  سيتم عرض 11 فيلماً فلسطينياً وعربياً، 6 من فلسطين، و5من المغرب والبحرين ومصر والعراق، تناول  قضايا جديدة ومتنوعة لأول مرة تطرح في السينما الفلسطينية كموضوع أبناء العملاء ونظرة المجتمع لهم ، وفيلم عن سرطان الرحم وكيف تواجه المرأة المرض ويعكس الفيلم نظرة المجتمع نحو مريضات السرطان".

وأضافت  وشاح أن المهرجان هو حدث ثقافي يقيمه مركز شؤون المرأة كل عامين ويستقطب أفلام من مخرجين فلسطينيين وعرب ودوليين ، وفي هذا العام أعلن المركز عن مسابقة لأفضل أفلام عن قضايا المرأة وتقدم 30 فيلم من الضفة والقدس والقطاع حيث تم تشكيل لجنة استشارية لمشاهدة الأفلام واختيار الافلام الفائزة التي ستعرض في المهرجان.

وأعلنت وشح عن الأفلام الستة الفائزة وهي، المركز الأول فيلم "بونجورك يا جارة"، وفيلم "أبرياء ولكن"، المركز الثاني فيلم "سواقة الباص"، المركز الثالث فيلم "ورود"، المركز الرابع فيلم "20 يوم"، المركز الخامس فيلم "البنسفج".