صحة غزة: فحص كورونا في المختبرات الخاصة غير متوفر

فحص
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد مدير وحدة الإجازة والتراخيص في وزارة الصحة بغزة د. طه الشنطي، مساء يوم الأربعاء، على أن الفحص في المختبرات الخاصة لفيروس كورونا في قطاع غزة غير متوفر، بسبب عدم وجود المواد الخاصة لإجرائه.

وقال الشنطي في حديثٍ لـ"إذاعة القدس" المحلية، إن "مواد فحوصات (بي سي ار) تصل بصعوبة إلى غزة عن طريق مؤسسات دولية، بسبب الحصار المفروض على القطاع".

وأوضح أن السماح للمختبرات الخاصة في الضفة بعمل فحوصات لمصابي فيروس كورونا؛ جاءت بسبب وجود تلك المواد التي تستخدم في الفحص لوجود شركات توردها.

وأضاف، أن عمليات الفحص تقتصر على المخالطين فقط بمختبرات وزارة الصحة، في حين أي مواطن يرغب بالفحص دون أن يكون مخالط أو مشتبه بإصابته لا يستطيع إجراء فحص بمختبرات الوزارة لمحدودية مواد الفحص وحسب الأولويات.

وذكر الشنطي أنه في حال فتحت مختبرات خاصة للعمل في غزة لإجراء فحص كورونا فان هناك سيكون تنظيم لعملها، لافتًا إلى أته تم السماح لكل المؤسسات الطبية بالعمل ضمن إجراءات وقائية وإجراءات السلامة.

وبيّن أنه سيكون للمختبرات التي تحمل صفة a والتي لديها الإمكانات المتاحة لفحص البكتيريا والفايروسات والهرمونات لذلك في حين المختبرات التي تحمل صفتي b & c  ستكتفي بإجراءات الفحوصات الطبية العادية.