الساعات القادمة حاسمة

الإدارة الأمريكية تُمهل السودان 24 ساعة لإعلان تطبيع علاقاتها مع "إسرائيل"

السودان وأمريكا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف موقع "العربية نت" مساء يوم الأربعاء، أنّ الإدارة الأميركية أمهلت الحكومة الإنتقالية في السودان 24 ساعة لإتخاذ قرار بشأن التطبيع مع "إسرائيل".

ونقل الموقع عن مصادر سودانية أنّ الولايات المتحدة الأمريكية أنذرت الخرطوم 24 ساعة للإعلان عن تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، مُشيراً إلى أنّ الساعات القليلة ستكون حاسمة.

وكان وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين، قد أعلن يوم السبت الماضي، أنّ علاقة بلاده مع الاحتلال "الإسرائيلي" لا زالت تخضع للنقاش.

وأضاف قمر الدين: "علاقتنا مع إسرائيل لا زالت خاضعة للنقاش والسودان سيقوم بما تمليه عليه مصالحه"، مُردفاً: "نعمل مع الولايات المتحدة منذ سنوات لإزالة اسم السودان من لائحة الإرهاب، والعمل على إزالة اسمنا من هذه اللائحة مفصول تماماً عن التطبيع أو غيره".

ولفت إلى أنّ السودان استقل في العام 1956، ووجد حينها أنّ "إسرائيل" قائمة منذ العام 1948، مُستدركاً: "لسنا على استعداد لفعل أيّ شيء مع دولة أخرى إلا وفق ما يحدده السودان من مصالحه الخارجية مع أي دولة في العالم".

وفي 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، قال رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، إن مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين، خلال زيارته الأخيرة للإمارات، تناولت عدة قضايا، بينها "السلام العربي" مع إسرائيل والعلاقات الثنائية.

ورفعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 6 تشرين الأول/ أكتوبر 2017، عقوبات اقتصادية وحظراً تجارياً كان مفروضاً على السودان منذ 1997، لكن واشنطن لم ترفع اسمها من قائمة الإرهاب، المدرج عليها منذ 1993، لاستضافته آنذاك، الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن.