وزير خارجية السودان يكشف طبيعة العلاقات المستقبلية مع "إسرائيل"

وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين
حجم الخط

الخرطوم - وكالة خبر

كشف وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين، اليوم الأربعاء، عن طبيعة العلاقات التي سستخذها بلاده، مع الاحتلال الإسرائيلي، في الأيام القادمة.

وقال قمر الدين في حديث لقناة "الجزيرة": "إنّ السودان هو مثال لدولة مسالمة تحترم جيرانها وأصدقاءها وأشقاءها وتحترم دول العالم".

وأضاف أن "تلك الخطوة سنخطوها في الأيام والأشهر القادمة وأعني بهذه الخطوة، المعاملة الجيدة الكريمة لكل دول العالم وليست هناك دولة بالتحديد نركز عليها في هذه المرحلة".

وأكّد قمر الدين على أنّ "إسرائيل" دولة من دول العالم، وعلاقاتنا القادمة ستكون جيدة مع الجميع بما في ذلك "إسرائيل"، وفقًا لقوله.

وفي سياق آخر، لفتت قناة "كان" العبرية، إلى إعلان الإدارة الأمريكية نيتها رفع السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب، ولكنّها تواجه عراقيل في الكونغرس الأمريكي، قد تقيّد من تحركات الإدارة في هذا المجال وتصعّب من إيفائها بوعودها التي تعهدت بها في الاتفاق بين البلدين.

وبحسب القناة، نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر في الكونغرس، أنّ الإدارة لم تُبلغ المشرعين رسميًا بعد بقرارها رفع السودان من اللائحة، وهو ما ينص عليه القانون الأمريكي.

وعبّرت عن تساؤلها، ما إذا كانت تغريدة الرئيس الأمريكي، أول أمس الإثنين، تُعدّ الإبلاغ الرسمي للكونغرس في هذا الزمن الاستثنائي بسبب جائحة كورونا.

وذكرت القناة، أنّه أمام الكونغرس 45 يومًا للنظر في القرار، وفي حال عدم موافقته عليه، فينبغي على مجلس الكونغرس تمرير مشروع قانون يناقض قرار الرئيس لعرقلته، لكن من غير المرجح حدوث عرقلة نظرًا لسيطرة الجمهوريين على الأغلبية في مجلس الشيوخ.