غانتس يتوجه بشكلٍ مفاجئ إلى واشنطن

غانتس
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

توجه وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، اليوم الخميس، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في زيارة خاطفة مدتها 48 ساعة.

ومن المقرر أن يجتمع غانتس في البنتاغون مع نظيره الأمريكي مارك أسبر، بهدف إتمام الصفقة الضخمة التي تتعلق بسلاح الجو الإسرائيلي وذلك في ذروة الأزمة الاقتصادية والصحية التي تشهدها "إسرائيل" في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال غانتس "إنني في مهمة أمنية خاطفة وهامة في الولايات المتحدة، حيث سألتقي بوزير الدفاع الأمريكي أسبر، وأناقش قضايا مهمة للغاية من أجل تحصين أمن إسرائيل في السنوات المقبلة".

وأضاف "علينا أن نتذكر أنه بجانب مكافحة كورونا، أعداؤنا لا يستريحون للحظة، لقد رأينا ما حدث مع النفق في الجنوب ونعرف التحديات في كل الساحات، وسنواصل الاهتمام بدولة إسرائيل، سواء في كورونا أو في الأمن".

يشار إلى أن جيش الاحتلال زعم الثلاثاء الماضي، أنه عثر على نفق يمتد عشرات الأمتار حفر انطلاقا من خانيونس في جنوب قطاع غزة ويؤدي إلى الأراضي المحتلة.

ومن المتوقع أن يناقش غانتس واسبر مختلف القضايا الأمنية الاقليمية، وتشير التقديرات أيضا إلى أنه سيتم التطرق الى الصفقة الكبرى التي ستجريها وزارة جيش الاحتلال للقوات الجوية ويحاول غانتس الترويج لها من اجل أن يبقى لنفسه أثرا في وزارة جيش الاحتلال رغم صعوبات التمويل في ذروة الأزمة الاقتصادية، ومع ذلك، إذا لم يتم قبولها، فإن وزارة المالية يمكنها أن يتطلب من غانتس التريث وأن "يدخل الجيش الإسرائيلي تحت النقالة" كباقي القطاعات الحيوية في "إسرائيل".

وأشار الإعلام العبري، إلى أن غانتس يحاول أن يطلب من البنتاغون إظهار بعض الليونة وتفهمهم وإجراء تعديلات في الميزانية لاحتياجات "إسرائيل" الأمنية، في أعقاب فجوات الميزانية التي تجعل من الصعب تنفيذ هذه الصفقة، وتحصل "إسرائيل" على 3.8 مليار دولار من المساعدات الأمريكية كل عام لشراء معدات عسكرية وأنظمة أسلحة وطائرات، ومع ذلك، فإن الميزانية المعنية لا تغطي بالكامل صفقة الشراء التي يسعى غانتس إلى تنفيذها.