الليرة اللبنانية

تغير طفيف على سعر صرف الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء

الدولار في لبنان
حجم الخط

وكالة خبر

حافظت نقابة الصرافين في لبنان على سعر صرف الدولار اليوم السبت 24 تشرين الأول 2020 في لبنان بهامش متحرك بين الشراء عند 3850 ليرة والبيع عند 3900.

ارتفع سعر الدولار مجدداً أمام الليرة اللبنانية في بداية التعاملات اليوم السبت 24 أكتوبر 2020، بعد أن تراجع إلى 6700 ليرة بعد تكليف سعد الحريري بتشكيل الحكومة في لبنان، ويبدو أن تراجع العملة الخضراء كان مؤقتاً، حيث واصلت الليرة استنزاف الخسائر.

ارتفع سعر صرف الدولار في لبنان السوق السوداء خلال التعاملات المبكرة صباح اليوم، 7150 ليرة للشراء، و7075 ليرة للبيع، وسط أنباء عن ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وبعد إعلان الاستشارات البرلمانية، التي تم تأجيلها ثم حصولها، انخفض سعر الدولار من 8900 ليرة للدولار إلى سعر 6800 ليرة للدولار مساء الجمعة بفارق 2000 ليرة نزولًا.

 يبدو أن تجار الدولار الذين صنعوا ثروات مع صعود الدولار في السوق السوداء قرروا الاستفادة وجني الثروات ببيع الدولار والالتزام بالليرة اللبنانية ، وهذا ما سيجعل سعر الدولار في السوق السوداء ينخفض إلى 5000 جنيه وربما أكثر بقليل إذا تم تشكيل الحكومة واكتسبت الثقة.

 بينما تريد المصارف اللبنانية الإبقاء على سعر الدولار عند أربعة آلاف ليرة، فإن تراجع الدولار ليس بيد القطاع المصرفي، لأن سعر الدولار سياسي أكثر منه نقدي، ومع بدء المفاوضات مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، والإصلاحات في غضون 6 أشهر.

ولبنان حصل على 12 مليارا من مؤتمر سيدار 1 وربما 15 مليارًا من صندوق النقد الدولي و 3 مليارات من البنك الدولي. قد يكون من المعقول أن يعود الدولار إلى ما كان عليه وهو 1515 جنيهاً للدولار الواحد.

يحتاج لبنان إلى نحو 93 مليار دولار لإنقاذ اقتصاده، بحسب تقرير المعهد الأمريكي للدفاع عن الديمقراطية، فيما تواصل الليرة اللبنانية الانهيار مقابل الدولار، لتصل إلى 7600 ليرة للدولار.

بلغ معدل التضخم في لبنان 500% على أساس سنوي، وأكثر من 125% على أساس شهري، بحسب تقرير نشرته صحيفة النهار اللبنانية.

بلغ إجمالي الدين العام في لبنان، حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، 90 مليار دولار، تشكل 170% من الناتج المحلي الإجمالي، وتزامن ذلك مع بطالة، وغلاء معيشة، وتدني مستوى البنية التحتية.

قال وزير المالية اللبناني غازي وزني، في آذار الماضي، إن احتياطيات بلاده من العملات الأجنبية بلغت نحو 20 مليار دولار، وسط مخاوف من نقص السيولة مع اقتراب إعلان التخلف عن سداد الديون.

أعلن مصرف لبنان المركزي، نهاية شباط، أن قيمة احتياطياته من العملات الأجنبية بلغت 35.8 مليار دولار، وسط توقعات بأن تصل إلى 15 مليار دولار بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، ما يعني تراجعاً بنسبة 58% في غضون 4 أشهر.