شاهدي: اليكِ "حواء" أهم الفروقات بين دماغ المرأة والرجل؟

شاهدي: اليكِ "حواء" أهم الفروقات بين دماغ المرأة والرجل؟
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

 أظهرت نتائج دراسة علمية أجراها علماء أحياء، أن النوم غير المنتظم، والإضطرابات الإيقاعية اليومية تؤثر على المرأة أكثر من الرجل، كما ثمة فرق في نشاط دماغ بينهما. 
الباحثون أجروا الدراسة على 16 رجلا و18 امرأة تم وضعهم في مكان يفتقد إلى الدورة الطبيعية للتحول من الليل إلى النهار وبالعكس. حيث كان المشاركون يقومون كل 3 ساعات بعدة مهام تتضمن صياغة تقرير حول حالتهم الخاصة، كالإحساس بالنوم، والمزاج، والجهد الذي يبذلونه في أي نشاط. كما اجتاز المشاركون اختبارات خاصة بالقدرات المعرفية والإدراكية. 
وقام الباحثون بتسجيل نشاط دماغ المشاركين بمساعدة المسح الكهربائي للدماغ خلال نومهم. وتوصلت النتائج  إلى أن عدم انتظام دورة النوم يؤثر بشكل كبير على الحالة الصحية للمرأة وللرجل أكثر من تأثيره على القدرة الإدراكية لكليهما.
كما توصل العلماء إلى وجود فرق في نشاط دماغي المرأة والرجل، كما أن دماغ المرأة يكاد يكون مختلفا تماما في أسلوب عمله عن دماغ الرجل.


وهناك بحث جديد أظهر أن المنطقة ذاتها من كل من دماغ الرجل والمرأة عندما يقومان بنفس العمل فإن المناطق التي تنشط في الدماغ تختلف بين المرأة والرجل، والعجيب أن الرجل والمرأة عندما يقومان بأعمال مختلفة قد تنشط المناطق نفسها من الدماغ، وهكذا نجد الاختلاف يتجلى في كل شيء بين الذكر والأنثى.
كما أوضحت الدراسة أن المرأة لديها قابلية للإصابة بالكآبة أكثر من الرجل، وهي تحزن أكثر 8 مرات من الرجل، ويقول العلماء إن المرأة أفضل من الرجل في الذاكرة القصيرة أي أنها تتذكر الأشياء التي حدثت قبل قليل بسرعة أكبر من سرعة الرجل، ولكن الرجل يتفوق عليها كثيراً في مجال الذاكرة الطويل.