الإعلام العبري: بدء التجارب السريرية على لقاح كورونا في "إسرائيل"

تجارب على فيروس كورونا
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أنّه سيتم البدء في مرحلة التجارب السريرية على البشر بلقاح لفيروس كورونا، يوم الأحد المقبل 1 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، وذلك بعد أنّ أعد أكثر من 25 ألف جرعة تطعيم.

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، إلى أنّ معهد البحوث البيولوجية حصل على كافة التراخيص اللازمة من وزارة الصحة؛ للشروع في اختبار اللقاح على البشر.

وذكرت أنّ البحوث الحاصلة للوصول إلى لقاح فعّال لفيروس كورونا، كانت بالتشارك مع وزارة جيش الاحتلال، ومعهد البحوث البيولوجية، ووزارة الصحة، الموافقة على بدء مرحلة التجارب

بدورها، قالت وزارة جيش الاحتلال، في بيان لها:"إنّ مرحلة التجارب السريرية على البشر، ستستمر عدة أشهر، وستشمل ثلاث مراحل: وتشمل المرحلة الأولى، إجراء اختبارات على 80 متطوعًا سليمًا تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عامًا في مستشفيات (شيبا) في تل أبيب، و(هداسا) في القدس".

وأضافت أنّ التجربة ستبدأ يوم الأحد على اثنين من المتطوعين، ووفقًا لاستجاباتهم للقاح، سيتم توسيع التجربة تدريجيًا إلى 80 شخصًا (40 في كل مركز طبي). وكجزء من التجربة، سيحصل كل متطوع على حقنة من اللقاح، ولمدة ثلاثة أسابيع، سيقوم القائمون على التجربة بفحص ما إذا ظهرت آثار جانبية بين المتطوعين، أو ما إن كانوا قد طوروا أجسامًا مضادة لـ (كورونا).

وتابعت: "وفي المرحلة الثانية، التي يتوقع أن تبدأ في كانون الأول/ ديسمبر المقبل، سيتم توسيع اختبارات السلامة؛ لتشمل 960 متطوعًا سليمًا، تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وأكثر.

ووذكرت أنّ هذه المرحلة، ستجرى في وقت واحد في العديد من المراكز الطبية في جميع أنحاء "إسرائيل"، والغرض منها هو استكمال اختبارات السلامة الخاصة باللقاح، ودقة الجرعات الصحيحة والفحص المستمر لمقاييس فعالية اللقاح.

وأوضحت أنّه بناءً على نتائج المرحلتين، ستبدأ في نيسان/ أبريل وأيار/ مايو المرحلة الثالثة التي ستتضمن تجربة واسعة النطاق لاختبار فعالية اللقاح بمشاركة 30 ألف متطوع، وحال نجحت التجربة، وقتها سيتم المصادقة على استخدام اللقاح.