تعليم غزة: السماح بعودة التعليم الوجاهي بالجامعات لفئتين!

جامعة الازهر
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن الوكيل المساعد لشؤون التعليم بوزارة التربية والتعليم العالي بغزة أيمن اليازوري، أنه تم السماح بعودة التعليم الوجاهي بالجامعات في قطاع غزة لفئتين، وفقًا لإجراءات آمنة وعالية من أجل استمرار الحياة في ظل جائحة كورونا، والحديث عن التوجه للتعايش مع الفيروس.

وأشار اليازوري في تصريح صحفي اليوم الإثنين، إلى أنه تم السماح لمؤسسات التعليم العالي بالدوام فقط لطلبة السنة الأولى وطلبة المساقات العملية الدراسات العليا "الماجستير" على أسبوعين بالتبادل أسبوع للتعليم الالكتروني والآخر للتعليم الوجاهي.

وأوضح أنه تم السماح لاستئناف العمل في 19 مؤسسة للتعليم العالي، لافتا إلى أنه تم منع 6 مؤسسات بسبب عدم جهوزيتها لعمل ضمن الإجراءات الوقائية وعدم إمكانية توفير البيانات، وربطها بوزارة الصحة وتكنولوجيا المعلومات إلكترونياً.

وأفاد بأن نسبة الدوام في مؤسسات التعليم العالي والذي يضم 100 ألف طالب 15% فقط، فيما لا يزيد عدد الطلبة في أي مؤسسة كبيرة بمساحة 50 دونما عن ألفي طالب في اقصى ذروة الدوام.

وفيما يتعلق بالقاعات الدراسية، ذكر اليازوري أنه يجب ألا يزيد حجم اشغال القاعات عن 40% بمعنى أن الشعبة ستنقسم إلى قسمين أو أكثر وأن القاعة التي مساحتها 60 متر مربع يحب ألا يزيد عدد الطلاب فيها عن 15 طالب.

وتابع:" ضعنا ضوابط صارمة على مداخل الجامعات وأليات للتنقل الآمن، ومنعنا استخدام الحافلات ووسائل النقل الجماعي على مداخل الجامعات، كما ألزمنا الطلاب بارتداء الكمامات منذ دخولهم للحرم الجامعي وحتى المغادرة مع فحص قياس الحرارة للطلاب، وتسجيل بياناته الكترونياً ضمن الربط الالكتروني مع وزارة الصحة للتأكد من سلامتهم".

وختم بالقول " نقوم بتعقيم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والأدوات والمختبرات بشكل مستمر قبل دخول الطلاب وبعد مغادرتهم لضمان سلامة الجميع ضمن البروتوكول الصحي بفحص المؤسسات".