من الفائز في الانتخابات الامريكية 2020 رئيس أمريكا الجديد

من الفائز في الانتخابات الامريكية 2020 رئيس أمريكا الجديد
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

ربما كنت تتوقع أنه ستكون هناك الآن مؤشرات تحدد نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية ومن الفائز في الانتخابات الامريكية 2020 رئيس أمريكا الجديد؟

لا نعرف، لأنه لم تكن هناك أصوات كافية حتى الآن لدونالد ترامب أو جو بايدن لأي منهما لإعلان النصر.

بالنظر إلى الوقت الذي يستغرقه إحصاء العدد الهائل من الأصوات التي تم إرسالها بالبريد خلال هذه الانتخابات التي غموها وباء كورونا، فقد يستغرق إعلان النتيجة في الواقع أيامًا.

أليس هناك حتى تلميح؟

لكي تصبح رئيسًا، لا تحتاج حقًا إلى الفوز بالتصويت الشعبي. بدلاً من ذلك، يجب أن يفوز المرشح بأغلبية في نظام يُعرف باسم الهيئة الانتخابية، حيث تحصل كل ولاية على عدد معين من الأصوات أو "الناخبين" بما يتناسب تقريبًا مع عدد سكانها.

العدد الإجمالي لأصوات الهيئة الانتخابية هو 538، ويجب أن يحصل الفائز على 270 صوتًا حتى يصبح رئيسًا، لذلك، على الرغم من الإقبال الكبير هذه المرة، فإن الناخبين في عدد قليل من الولايات الكبرى سيقررون نتيجة الانتخابات.

الى الآن:

من المتوقع أن يفوز بايدن وترامب بالولايات التي كان من المتوقع أن يفوزوا بها بشكل مريح.

لا يزال المتسابقان قريبين جدًا في عدد قليل من الدول التنافسية الحاسمة.

في بعض هذه الدول شديدة التقارب، لم يقم المسؤولون بعد بفرز الأصوات بالبريد، وقد يغير ذلك كل شيء.

هل يرفض ترامب قبول الهزيمة في الانتخابات الرئاسية؟

دعنا نلقي نظرة على بعض هذه الحالات.

فلوريدا: من المتوقع أن يفوز دونالد ترامب، حيث توجد العديد من المؤشرات على دعم الكوبيين الأمريكيين في مقاطعة ميامي ديد.

أريزونا: لم تصوت الولاية للديمقراطيين منذ عام 1996، ولكن يبدو أنها ميزة محتملة لبايدن، الذي سعى لكسب أصوات اللاتينيين الشباب التقدميين الذين يعيشون هناك.

ويسكونسن وبنسلفانيا: لم تبدأ هاتان الولايتان بعد في عد الأصوات الواردة بالبريد، وقد يستغرق ذلك أيامًا.

دونالد ترامب يقوم بعمل أفضل مما كان متوقعا، أما بالنسبة لجو بايدن، فهو لم ينجح في الفوز بتلك الدول التي تدور فيها المعركة، والتي تقوم بفرز الأصوات بسرعة، وهذا يعني المزيد من الارتباك وعدم اليقين في انتظار نتائج عدد قليل من الدول الكبرى. 

ما هو الوضع الآن؟

قد لا نعرف منذ أيام. يبدو أن هذا هو السيناريو الأكثر ترجيحًا لأن هذه المعركة ستتحول إلى أصوات بالبريد، والتي لم يتم احتسابها بعد في أماكن مثل ميشيغان وويسكونسن وبنسلفانيا.

يمكن للمحامين أن يتدخلوا وكان دونالد ترامب قد قال سابقًا إنه سيقدم طعونًا قانونية إذا كانت النتيجة قريبة. وهذا يعني أنه من المحتمل أن يستغرق الإعلان عن النتيجة أسابيع.

لكن هل سيؤدي عدم اليقين إلى الاضطرابات؟ سيكون هناك ارتباك بالتأكيد، وعلى الرغم من أن عددًا من الأمريكيين تحدثوا عن مخاوف، فمن السابق لأوانه القول بأنه ستكون هناك اضطرابات كبيرة.