عدد اصوات المجمع الانتخابي الامريكي 2020 لكل ولاية

الانتخابات الأمريكية ٢٠٢٠.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

أظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية، التي جرت يوم الثلاثاء، فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بـ 238 صوتًا في المجمع الانتخابي، مقابل 207 صوتًا للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، بحسب "أسوشيتد برس".

جاء ذلك بعد فوز بايدن بعشرين ولاية، وهي فيرمونت وفرجينيا وكناتيكت وديلاوير وإلينوي وماريلاند وماساتشوستس ونيوجيرسي ورود آيلاند ونيو ميكسيكو ونيويورك ومقاطعة كولومبيا وكولورادو ونيو هامبشاير وكاليفورنيا وأوريجون وواشنطن وهاواي ومينسوتا وأريزونا.

في مقابل فوز ترامب في 22 ولاية، وهي كنتاكي وويست فرجينيا وساوث كارولاينا وألاباما وميسيسيبي وأوكلاهوما وتينيسي وأركنساس وإنديانا ونورث داكوتا وساوث داكوتا ووايومنغ ولويزيانا وكنساس وميسوري وإيداهو وأوتاه وأوهايو ومونتانا وأيوا وفلوريدا وتكساس.

بينما تم تقسيم حصة ولاية نبراسكا من أصوات الهيئة الانتخابية بين 4 لترامب و1 لبايدن.

أعطت الهيئة الانتخابية لولاية مين 3 أصوات من أصل 4 لبايدن، بينما لا يزال غير معروف لمن سيذهب الرابع حتى (8:45 بتوقيت جرينتش) اليوم الأربعاء، بحسب "أسوشيتد برس".

فوز بايدن في ولاية أريزونا المتأرجحة يمثل ضربة كبيرة لفرص ترامب. دعمت ولاية أريزونا مرشحًا ديمقراطيًا للرئاسة مرة واحدة فقط خلال الـ 72 عامًا الماضية.

أريزونا هي إحدى الولايات الثماني المتأرجحة التي ستساعد في تحديد المرشح الذي سيحصل على 270 صوتًا انتخابيًا لدخول البيت الأبيض.

والنتائج حتى الآن ليست مفاجئة، فبايدن قوي في معظم الدول التي عملت لصالحه، وترامب قوي في معظم الدول التي فاز بها.

كما حقق ترامب انتصارًا مهمًا في واحدة من "الولايات المتأرجحة" الثماني، أوهايو، التي تمتلك 18 صوتًا من "الهيئة الانتخابية".

عدد اصوات المجمع الانتخابي الامريكي 2020 لكل ولاية

وبذلك حصل بايدن على 238 صوتًا انتخابيًا في الولايات: فيرمونت (3) وفرجينيا (13) وكناتيكت (7) وديلاوير (3) وإلينوي (20) وماريلاند (10) وماساتشوستس (11) ونيوجيرسي (14) ورود آيلاند (4) ونيو ميكسيكو (5) ونيويورك (29) ومقاطعة كولومبيا (3) وكولورادو (9) ونيو هامبشاير (4) وكاليفورنيا (55) وأوريجون (7) وواشنطن (12) وهاواي (4) ومينسوتا (10) ونبراسكا (1) وأريزونا (11) ومين (3).

بينما حصل ترامب على 207 أصوات في المجموعة، هي كنتاكي (8) وويست فرجينيا (5) وساوث كارولاينا (9) وألاباما (9) وميسيسيبي (6) وأوكلاهوما (7) وتينيسي (11) وأركنساس (6) وإنديانا (11) ونورث داكوتا (3) وساوث داكوتا (3) ووايومنغ (3) ولويزيانا (8) ونبراسكا (4) وكنساس (6) وميسوري (10) وإيداهو (4) وأوهايو (18) ومونتانا (3) وأيوا (6) وفلوريدا (29) وتكساس (38).

تظهر استطلاعات الرأي، سواء أجريت على المستوى الوطني أو على مستوى الدولة الحرج (الولايات المتأرجحة) أن بايدن لديه فرصة واسعة.

ومع ذلك، لا تزال هناك مفاجآت، خاصة وأن استطلاعات عام 2016 كانت مواتية إلى حد ما للديمقراطية هيلاري كلينتون، لكن ترامب فاز في النهاية.

 

تجري الانتخابات الأمريكية بشكل غير مباشر. هناك "مجمع انتخابي" يضم ما يعرف بـ "الناخبين الكبار" ، وعددهم 538 ، باستثناء ولاية نبراسكا ومين ، حيث أنهم الوحيدون الذين يقسمون أصوات الهيئة الانتخابية حسب نسبة الأصوات التي يحصل كل مرشح.

 

لكل ولاية عدد محدد من "كبار الناخبين" يساوي عدد ممثليها في مجلسي النواب والشيوخ ، وأي مرشح يفوز بأصوات مواطني الولاية يحصد كل نصيبه من "كبار الناخبين".

 

ولكي يفوز أي مرشح بالمنصب ، يجب أن يحصل على الأغلبية المطلقة من أصوات "كبار الناخبين" ، أي 270 صوتًا.