مصر: معرفة اللجنة الانتخابية بالرقم القومي والاسم الرباعي

المرحلة الثانية لانتخابات البرلمان.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

معرفة اللجنة الانتخابية بالرقم القومي والاسم الرباعي حيث ستجرى المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020 في 13 محافظة اليوم السبت 7 نوفمبر 2020 وعلى مدى يومين.

يتيح الموقع الرسمي للهيئة القومية للانتخابات الاستعلام في القوائم الانتخابية، وذلك بإدخال الرقم القومي، كما يمكن للمواطنين معرفة أسماء المرشحين في دوائرهم الانتخابية في مجلس النواب.

معرفة اللجنة الانتخابية بالرقم القومي والاسم الرباعي من هنا

وتشمل محافظات المرحلة الثانية: القاهرة، القليوبية، كفر الشيخ، الدقهلي، الغربية ، المنوفية، الإسماعيلية، الشرقية، بورسعيد السويس، دمياط  شمال سيناء وجنوب سيناء.

دعا المستشار لاشين ابراهيم نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات جموع الناخبين في محافظات المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب للتوجه الى اللجان الانتخابية خلال ايام الاقتراع يوم السبت وفي اليوم التالي.

وأوضح رئيس السلطة الوطنية، أن انتخابات المرحلة الثانية تشهد منافسة وتنوعًا كبيرًا، بسبب كثرة المرشحين، مما يسهل على الناخبين اختيار ممثليهم في مجلس النواب، مؤكدًا أن السلطة الوطنية تقف عند نفس المسافة من جميع المرشحين.

ودعا المستشار لاشين الشباب المصري إلى زيادة حرصهم على ترسيخ الديمقراطية والعزم على تحقيق الحقوق الدستورية والواجبات الوطنية من خلال التصويت في الانتخابات، قائلاً: "لا تتخاذلوا عن أداء دوركم ولا تتقاعسوا عن رد الأمانة فكل صوت أمانة قادر على أن يحدث فارقا".

يتم تسجيل اسم الناخب في لجنة الانتخابات حيث يدلي بصوته ويقدم ما يثبت هويته - بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، ويسلم الناخب بطاقتي تصويت مختومين بختم اللجنة أو توقيع رئيسها، واحدة للفرد والآخر للقائمة بشرط أن يتم التصويت في بطاقة منفصلة للفرد.

يختار عددا مساويا لعدد المقاعد المخصصة لدائرته مهما كان عدد المرشحين والقوائم في بطاقة مستقلة ويكون باسم قوائم المرشحين في دائرته فقط ولا يتم اختيار مرشح باسمه. بغيرها ضمن هذه القائمة، ولا يجوز تعديلها بالإضافة أو الحذف.

بل يتم الاختيار لصالح اسم قائمة معينة ككل، حتى يعرف الناخب عنها ككل، ويتم اختيار قائمة واحدة من بين القوائم المتنافسة في دائرته الانتخابية، بشرط أن يضع بطاقة في مربع القائمة.