وبتأييد الإمارات والبحرين والسودان

بأغلبية ساحقة.. الأمم المتحدة تعتمد 7 قرارات لصالح فلسطين وسوريا

الأمم المتحدة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، على 7 قرارات لصالح القضية الفلسطينية، وتأكيد سيادة سوريا على مرتفعات الجولان، التي تحتلها إسرائيل منذ حرب يونيو/حزيران 1967، حيث ينص القرار الأول على تعزيز وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وأعرب أعضاء الجمعية العامة في القرار عن قلقهم إزاء الآثار السلبية للأزمة المالية الحادة، التي تُعاني منها الأونروا، وتداعياتها على استمرار تنفيذ برامجها الأساسية.

ودعا القرار جميع المانحين إلى مواصلة تعزيز جهودهم لتلبية الاحتياجات المتوقعة للوكالة، بما في ذلك ما يتعلق بزيادة النفقات والاحتياجات الناشئة عن الصراعات وعدم الاستقرار في المنطقة.

وحصل القرار على موافقة 151 دولة مقابل رفض 5 دول، وامتناع 9 دول أخرى عن التصويت.

فيما تعلق القرار الثاني بتقديم المساعدات للاجئين الفلسطينيين، وحصل على موافقة 153 دولة، مقابل رفض دولتين (أميركا وإسرائيل)، وامتناع 12 دولة أخرى عن التصويت.

كما أدان القرار الثالث جميع أنشطة الاستيطان "الإسرائيلية" في الأرض الفلسطينية المحتلة باعتبارها انتهاكات للقانون الإنساني الدولي"، إضافةً إلى تعبيره عن الأسف إزاء استمرار الأنشطة الاستيطانية في وادي الأردن، التي تزيد من تجزئة الأرض الفلسطينية المحتلة، وتمنع تواصلها.

وحصل هذا القرار على موافقة 142 دولة مقابل رفض 7 دول "منها كندا، المجر، إسرائيل، جزر مارشال، والولايات المتحدة"، مع امتناع 14 دولة أخرى عن التصويت.

أما القرار الرابع فقد تعلق بممتلكات اللاجئين الفلسطينيين، وحصل على موافقة 151 دولة مقابل رفض 6 دول، وامتناع 8 دول أخرى عن التصويت.

والقرار الخامس تعلق بعمل اللجنة الخاصة بالتحقيق في الممارسات "الإسرائيلية"، وحصل على موافقة 72 دولة مقابل رفض 13 دولة وامتناع 76 دولة أخرى عن التصويت.

وأدان القرار السادس "قيام إسرائيل بهدم المباني الفلسطينية في حي وادي الحمص بقرية صور باهر (جنوبي القدس الشرقية المحتلة)"، وطالبت الجمعية العامة "إسرائيل" بالامتثال لالتزاماتها القانونية، على النحو المذكور في الفتوى القانونية الصادرة عن محكمة العدل الدولية في 9 يوليو/تموز 2004.

وأكّد القرار السابع سيادة سوريا على مرتفعات الجولان، التي تحتلها "إسرائيل" منذ حرب 5 يونيو/حزيران 1967.

وتصدر هذه القرارات بشكلٍ سنوي عن الجمعية العامة، التي يبلغ عدد أعضائها 193 دولة، وعلى الرغم من أنها قرارات غير ملزمة؛ إلا أنّ الملفت للنظر هذا العام هو أنّ الدول العربية الثلاث التي طبعت علاقاتها مع "إسرائيل" الشهر الماضي وهي "الإمارات والبحرين والسودان"، صوتت لصالح تلك القرارات.