في طريقه للحصول على 300 صوت

بايدن يقترب من الانتقال إلى البيت الأبيض والفوز بالانتخابات الرئاسية

جون بايدن
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

يُواصل المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية جو بايدن، بالتقدم على منافسه الجمهوري، الرئيس الحالي دونالد ترامب، منذ مساء الثلاثاء الماضي، في عدة ولايات وهي: بنسلفانيا، وجورجيا، ونيفادا، وأريزونا.

وحصل بايدن حتى اللحظة على 74 مليون صوت من خلال التصويت الشعبي، ويُعتبر هذا الرقم هو الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وفق ما ذكر أثناء خطاب له في ولاية ديلاوير، مساء الجمعة، حيث أعلن فيه أنّه سيفوز بالسباق الرئاسي بأغلبية واضحة، وأنه ليس لديه إعلان نهائي بالفوز بعد.

وبيّن بايدن خلال خطابه، أنّه في طريقه للحصول على 300 صوت في المجمع الانتخابي، في إشارة واضحة لتقدمه في هذه الولايات المتأرجحة.

وكان بايدن حصل على (11 صوتاً) في ولاية أريزونا في المجمع الانتخابي، بعد فرز أكثر 96٪؜ من الأصوات، وما زالت لصالح بايدن على منافسه ترامب بفارق 30 الف صوت، بينما حصل على 6 أصوات في ولاية نيفادا، بعد فرز 88٪؜ من الأصوات، تبقى لصالح بايدن، الفارق 21 ألف صوت تقريباً، بينما بـ(16صوتاً) في جورجيا .

وما زال الفرز مستمر، والفارق لصالح بايدن بما يزيد عن 4 آلاف صوت، ولاية بنسلفانيا (20 صوتاً)، بعد فرز 98٪؜ من الأصوات تبقى لصالح بايدن، والفارق بينه وبين منافسه ترامب 27 ألف صوت تقريباً، ونورث كارولينا (15 صوتاً)، الفرز ما زال مستمراً، تبقى لصالح ترامب بفارق 76 ألف عن منافسه بايدن، وألاسكا (3 أصوات)، بعد فرز 58٪؜ من الأصوات تبقى لصالح ترامب بفارق 55 ألف صوت.

ومنحت بعض وسائل الإعلام الأمريكية بايدن 264 صوتاً في المجمع الانتخابي بعد تقدمه في أريزونا، في حين ما زالت وسائل إعلام أخرى تبقيه في مربع الرقم 253 صوتا، في المقابل ما زال وضع ترامب مستقراً منذ مساء الثلاثاء في مربع الـ214 صوتًا.