إعلام الأسرى: انتشار فيروس كورونا في السجون مسألة وقت

الأسرى في سجون الاحتلال
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّد مدير مكتب إعلام الأسرى ناهد الفاخوري، اليوم الأحد، على أنّ انتشار فيروس كورونا المستجد، داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي هي مسألة وقت.

وقال الفاخوري، في بيان له "إنّ إدارة السجون تواصل استهتارها بحياة الأسرى، بعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من الإصابة بفايروس كورونا"، لافتًا إلى أنّه تم تحويل قسم 3 في سجن جلبوع إلى قسم حجر، ووضعت كل 6 أسرى في غرفة واحدة. 

أضاف أنّ طريقة تعامل إدارة السجون مع الأسرى المصابين بفايروس كورونا يرجح فرضية الاستهداف المتعمد لهم، لافتًا إلى أنّ قسم 3 في سجن جلبوع الذي تعرض للإصابة بفايروس كورونا يحتجز فيه أكثر من 50 أسيرًا من أصحاب المؤبدات العالية.

وأشار إلى أنّ أقصى ما قدمته إدارة السجون للأسرى المصابين بفيروس كورونا حتى الآن هو ميزان حرارة واحد تم وضعه في غرفة السجانين للاستخدام حسب الحاجة.

وذكر أنّ إدارة السجون طلبت من الأسرى دفع ثمن الكمامات من حسابهم الخاص، وهذا يتعارض مع الاتفاقيات الدولية التي تفرض على الاحتلال توفير ما يلزم للأسرى.

وفي ختام البيان، أوضح أنّه على الرغم من خطورة الحدث، إلا أنّ حجم التقصير والإهمال من قبل إدارة السجون بحق الأسرى ينذر بما هو أسوء.