خلال الأيام القادمة

الشخرة: فلسطين مقبلة على ازدياد كبير في أعداد الوفيات والإصابات بفيروس "كورونا"

كمال الشخرة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكدت وزارة الصحة في مدينة رام الله اليوم الأربعاء، على أن فلسطين مقبلة على ازدياد كبير في أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا المستجد خلال الأيام القادمة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة برام الله كمال الشخرة في تصريح لإذاعة صوت "فلسطين": "إذا استمر عدم التزام المواطنين بالإجراءات اللازمة فإن اللجنة الوبائية لن تتردد في التوجه إلى الإغلاق الكامل مرة أخرى، ونتوقع أن يكون هناك ارتفاع في عدد الإصابات خلال الأيام القادمة مع دخول الشتاء، والوضع الوبائي في فلسطين الأن هو عبارة عن انتشار للفيروس على كافة الأراضي الفلسطينية من رفح حتى جنين والقدس".

وأضاف: "لغاية اللحظة كثير من المواطنين غير ملتزمين بالإجراءات الوقائية التي يجب العمل بها، لذلك الحالات في انتشار متزايد وتزيد الحالات يوم بعد يوم بالوفاة والاصابات"، منوهًا إلى وجود حالات مصابة بكورونا تلجأ لمراكز كورونا والمشافي بعد تدهور حالتها الصحي.

وذكر: "لذلك منهم من يستجيب للعلاج عند الفحص وهناك من لا يستجيب"، معتبرًا أن كل الارتفاعات الحالية في الإصابات ناتجة عن عدم التزام المواطن وبعض المؤسسات الخاصة والمتاجر، وأن الطواقم التابعة للوزارة تتابع هذه المؤسسات والمتاجر .

وأعلن الشحرة عن إدخال الصحة لألية جديدة أضيفت إلى فحص كورونا، من خلالها يتم توحيد الفحص بإظهار نتيجة الإصابة بفيروس كورونا أو الإنفلونزا الموسمية في اّن واحد، حيث يتم أخذ العينة من المريض لإيضاح ما إذا ما كان مصابًا بالفيروسات الموسمية خاصة الانفلونزا بالإضافة لكورونا، معتبرًا أن هذه الألية تساعد الصحة في معرفة مصدر الإصابة للمريض.

وذكرت وزارة الصحة: "الحالات ستزداد تدريجيًا بشكل كبير، وهو ما سيؤدي لمضاعفات أكبر، وإذا ما كان هناك التزام من المواطنين فنحن مقبلون على عدد كبير من حالات الوفاة والاصابات، ونحن أمام تقارير من الطواقم الطبية في بعض المحافظات خاصة في الخليل وأريحا وبيت لحم ونابلس يوجد بها عدم التزام بشكل كبير، وهناك ظنون خاطئة من المواطنين بأن جائحة كورونا قد انتهت".

وأردفت "إذا ما كان هناك حاجة للإغلاق نعم، نحن نحاول ألا نصل للإغلاق وأن نحصر الوباء في منطقة معينة، لكن إذا ما كان عدم التزام واستمرار في الارتفاع بعدد الحالات والوفاة سنوصي اللجنة العليا بالإجراءات الوقائية اللازمة خلال الفترة القادمة".