شاهد: فيديو اغتيال المحامية حنان البرعصي في ليبيا

حنان البرعصي.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

انتشر فيديو اغتيال المحامية حنان البرعصي في ليبيا بصورة واسعة، حيث لقيت الناشطة والمحامية الليبية، حنان محمد البرعصي، مصرعها في سيارتها، الثلاثاء، بوابل من الرصاص وسط أحد شوارع بنغازي، بحسب إفادة مصدر أمني شرقي ليبيا، في جريمة أثارت ردود فعل شنيعة. 

حنان البرعصي (46 سنة)، هي وجه إعلامي في ليبيا، تحدثت عن النساء ضحايا أعمال العنف، في مقاطع فيديو بثتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك إدارة جمعية محلية تدافع عن حقوق المرأة.

وقال مصدر أمني، "قتلت حنان البرعصي بالرصاص في شارع 20  أحد أكبر الشوارع التجارية في بنغازي"، مضيفًا "قبل لحظات كانت تبث فيديو مباشرًا على حسابها على فيسبوك".

فيديو اغتيال المحامية حنان البرعصي في ليبيا

 

وأصدرت وزارة الداخلية بيانا بشأن مقتل حنان البريسي، أشارت فيه إلى تكثيف عمليات البحث والتحقيق للوصول إلى الجناة، وقدمت التعازي لأسرة الفقيدة وذويها.

أثار مقتل حنان البراسي ردود فعل محلية ودولية عديدة تندد بها وتطالب بالعدالة.

وفاة حنان دليل على المخاطر التي تواجهها النساء في ليبيا اللاتي يتحدثن عن أمور سياسية ويواجهن موجة من الإساءة والتهديدات على وسائل التواصل الاجتماعي دون أي تحقيق، على القوات المسلحة العربية الليبية التحقيق على وجه السرعة في مقتل حنان وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

وتشهد ليبيا فوضى وعنفًا منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011 ، فضلاً عن صراع بين سلطتين: حكومة الوفاق الوطني (المعترف بها دوليًا) برئاسة فايز السراج ومقرها طرابلس وقوات حفتر في شرق البلاد.

بعد فشل هجوم لقوات حفتر في أبريل 2019 على العاصمة طرابلس، توقف القتال منذ يونيو الماضي، ووقع الطرفان اتفاق وقف إطلاق نار دائم في جنيف برعاية الأمم المتحدة في أكتوبر الماضي.

انطلقت جولة جديدة من الحوار الليبي في تونس، الاثنين، بمشاركة 75 ممثلا عن مختلف الأطراف برعاية الأمم المتحدة، سعيا للتوصل إلى تسوية سياسية للصراع.