الكشف عن عدد المستفيدين من منحة العمال في قطاع غزة

عمال غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي، اليوم السبت،على أنّ شريحة العمال في قطاع غزة لم تستفد من منحة متضرري كورونا ولا من صندوق وقفة عز.

وقال العمصي في بيان صحفي وصل "خبر" نسخة عنه: "إنّ عدد المستفيدين من المنحة التي أعلن عنها وزير العمل برام الله نصري أبو جيش من غزة لم تتجاوز 5 آلاف شخص صرفت المساعدات لهم وفق اعتبارات تنظيمية، مُشيراً إلى أنّ عدد المستفيدين منها في الضفة الغربية بلغ 68 ألف عامل، بواقع 700 شيكل موزعة على سبع دفعات.

وأوضح أنّ وزارة العمل لا زالت تتعامل "بعنصرية" وتستثني غزة من المساعدات التي تأتي باسم العمال الفلسطينيين، لافتاً إلى أنّ الوزارة في رام الله لا زالت تتنكر للواقع المرير في غزة، في ظل إغلاق نحو 1500 مصنع تعطل منها 12 ألف عامل بسبب جائحة "كورونا".

وأضاف العمصي: " أنّ 15 ألف سائق، و2800 عاملة من رياض الأطفال، و4 آلاف عامل في قطاع السياحة، وعشرات الآلاف من عمال البناء والزراعة والصناعات المعدنية، تضرروا بسبب "كورونا"، معبراً عن استغرابه من سياسة التجاهل وإدارة الظهر التي تمارسها حكومة اشتية لقطاع غزة، وحرمان آلاف العمال من الاستفادة من المساعدات القادمة للمتضررين.

واستعرض واقع العمال في القطاع المحاصر بسبب الجائحة، مُبيناً أنّ 140 ألف عامل تضرروا من كورونا، وبلغت قيمة خسائرهم للرواتب أكثر من 40 مليون دولار، فيما تجاوز البطالة في صفوفهم 75%، وبلغت نسبة الفقر 80%..

 وفي ختام حديثه دعا إلى التراجع عن سياسة تهميش عمال غزة، وتخصيص نسبة "40% من المساعدات القادمة للعمال، وفق إقرار الحكومة نفسها.