كشفت عن آخر أجراءات مواجهة الفيروس

داخلية غزّة: سنتخذ إجراءات صعبة قد تصل للإغلاق الشامل في ظل ارتفاع إصابات كورونا

إياد البزم
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر

أكّدت وزارة الداخلية في قطاع غزّة، على أنّه أمام استمرار ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، فإنّها بصدد اتخاذ جُملة من الإجراءات الصعبة، والتي قد تصل للإغلاق الشامل في حال استمرار ارتفاع معدل تسجيل الإصابات.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء: "إنّ الداخلية اتخذت إجراءات مُركزة لتجنب الإغلاق الشامل، لما يكلفه ذلك من أعباء كبيرة على قطاعات المجتمع كافة".

وتابع: "إنّ استمرار ارتفاع أعداد الإصابات، التي وصلت في هذا اليوم إلى 486 إصابة، يؤشر على خطورة المرحلة التي نعيشها، حيث ارتفع معدل الإصابات بنسبة تزيد عن 20% من إجمالي الفحوصات التي يتم إجراؤها، بعدما كانت لا تتجاوز 5% خلال الأسابيع الأولى من انتشار الفيروس".

وأضاف: "يعمل جهاز الشرطة على متابعة تنفيذ إجراءات السلامة والوقاية في كافة القطاعات والمنشآت، وكذلك قرار حظر التجوال المسائي، وقرار إغلاق المرافق والمنشآت عند الساعة الخامسة مساء، من خلال الجولات الميدانية والرقابية على مدار الساعة".

ولفت إلى أنّ الداخلية أوقفت 52 مواطناً خالفو الحجر المنزلي خلال الأسبوع الماضي"، مُشدّداً على استمرار جهود مواجهة فيروس كورونا.

واستدرك: "بذلنا جهوداً توعوية وميدانية ومجتمعية من أجل الحد من انتشار الفيروس، ومنها عقد لقاءات لوكيل الوزارة مع شرائح مجتمعية مختلفة، من قادة الفصائل، والوجهاء والشخصيات الاعتبارية، والاتحادات والنقابات، في إطار تحمّل مسؤولياتهم"، مُنوّهاً إلى أنّ الأجهزة المختصة تعمل على تنفيذ الإجراءات الوقائية في كافة القطاعات والمنشآت.

واستطرد: "المسؤولية في هذه المرحلة فردية وجماعية ولا تقتصر على الجهات الحكومية"، لافتاً إلى أنّ الداخلية شكّلت عدداً من اللجان المختصة في إطار تكثيف متابعة التزام المواطنين بإجراءات الوقاية في ظل ارتفاع الإصابات المسجلة، ومنها لجنة تأمين ومتابعة البيوت الخاضعة للحجر الصحي.

وبيّن أنّ لجنة متابعة وتأمين البيوت الخاضعة للحجر المنزلي تؤمن حالياً 1787 منزلاً تضم مخالطين ومصابين في كافة المحافظات، داعياً المواطنين الخاضعين للحجر المنزلي إلى الالتزام الكامل بإجراءات الحجر، وكلّ من يخالف ذلك سيتعرض للمساءلة القانونية.

وأشار البزم إلى أنّ الشرطة أوقفت 168 مواطناً خالفوا قرار حظر التجوال الليلي، كما تم توقيع تعهدات بحق 397 مواطناً خالفوا إجراءات السلامة، إضافةً إلى إغلاق 237 منشأة تجارية وسياحية مخالفة لإجراءات الوقاية والسلامة منذ بداية الأسبوع الجاري.