سعر صرف الدولار اليوم الثلاثاء 17/11 في لبنان في السوق السوداء

الدولار في لبنان
حجم الخط

وكالة خبر

ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2020، في تعاملات غير رسمية في السوق "السوداء" بنحو 50 ليرة جديدة.

وتراوح سعر صرف الدولار اليوم الثلاثاء 17/11 في لبنان في السوق السوداء بين 7880 للشراء و7950 للبيع للدولار مقابل 7800 و7900 ليرة أمس.

وبذلك استمر الدولار في ارتفاعه الكبير أمام الليرة اللبنانية خلال الأسبوع الجاري، والذي وصل إلى 550 ليرة، فيما بقي سعر الليرة ثابتًا في البنك المركزي والبنوك وشركات الصرافة.

يواجه لبنان أكبر انهيار مصرفي في تاريخه الحديث، بالتوازي مع انهيار العملة الوطنية، إثر هبوط الليرة اللبنانية أمام الدولار بأكثر من 80% خلال 2020.

ودفع ذلك المصارف اللبنانية إلى فرض قيود مشددة على حسابات مودعيها، بعد أن تبين أن هناك فجوة كبيرة في الخسائر في حسابات مصرف لبنان التي تجاوزت تقديراتها 63 مليار دولار.

من جهة أخرى، تواجه جهود التدقيق الجنائي على حسابات مصرف لبنان عقبات متكررة بعد أن مددت السلطات اللبنانية فترة 3 أشهر إضافية لتسليم المستندات التي تطالب بها شركة "ألفاريز آند مارسال" (Alvarez & Marsal) الموكلة بالتدقيق.

بدأت عملية التدقيق الجنائي في لبنان في نيسان 2020، عندما قررت الحكومة اللبنانية الاستعانة بشركة "كرول" الدولية، ولكن في نهاية حزيران الماضي أعلن وزير المالية عدم توقيع العقد مع هذه الشركة. .

فمن ناحية، تعتقد الشركة أنها لم تتلق أكثر من 100 وثيقة طلبتها من البنك المركزي، وأن المعلومات القليلة التي قدمتها لها لم تكن كافية لبدء تدقيق جنائي.

أكدت نقابة الصيارفة في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين الشراء بسعر 3850 ليرة للشراء و3900 ليرة للبيع كحد أقصى.

كما حدد مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة، هذا السعر ينطبق فقط على واردات الوقود والأدوية والقمح، وحددت البنوك سعر 3850 ليرة للدولار عند سحب الدولار لصغار المودعين.