بنسبة مشاركة بلغت 65%

بايدن يقترب من تحقيق رقمًا قياسيًا في حصيلة أصوات الانتخابات الرئاسية

جون بايدن
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

كشف تقرير نشرته وكالة "أسوشيتد برس"، اليوم الخميس، أنّ المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، اقترب من تحقيق رقمًا قياسيًا، يناهز 80 مليون صوت، بينما تتواصل عملية إعادة فرز الأصوات.

وأشارت إلى أنّ بايدن حقق بالفعل رقمًا قياسيًا لأكبر عدد من الأصوات لمرشح رئاسي فائز، كما حقق الرئيس دونالد ترامب أيضاً، علامة عالية لأكبر عدد من الأصوات لمرشح منافس.

وبحسب البيانات التي نشرتها "أسوشيتد برس" ومشروع الانتخابات الأمريكية، فإنّه مع فرز أكثر من 155 مليون صوت، بلغت نسبة المشاركة 65% من جميع الناخبين المؤهلين، وهي أعلى نسبة منذ عام 1908.

وقال الباحث في تاريخ الانتخابات الرئاسية الأمريكية، دوغلاس برينكلي: "إنّه رغم الضوضاء التي رافقت هذه الانتخابات، إلا أنه من الواضح، أن بايدن فاز بعدد أصوات ملفت"، وهو يتقدم حالياً في المجمع الانتخابي بفارق 290-232، لكن هذا لا يشمل الناخبين من جورجيا، حيث يجري المسؤولون فرزاً يدوياً.

وفي حال استمرار تقدم بايدن، فسوف يفوز بـ306 من أصوات المجمع الانتخابي، بينما يملك ترامب 232 صوتاً، وهو نفس الهامش الذي فاز به ترامب في عام 2016.

وفي حينها حقق ترامب فوزه بـ77 ألف صوت في ثلاث ولايات ساحلية، في حين أن هامش بايدن، سيكون أضيق قليلاً بحوالي 45 ألف صوت عبر أريزونا وجورجيا وويسكونسن.