ترامب يكشف موعد استلام أمريكا اللقاح المضاد لفيروس "كورونا"

ترامب يكشف موعد استلام أمريكا اللقاح المضاد لفيروس "كورونا"
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

كشف الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، اليوم الخميس، عن موعد استلام بلاده للقاحات المطوّرة لمواجهة فيروس كورونا.

وقال ترامب في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر": "إنّ اللقاحات التي تم تطويرها للتصدي لفيروس كورونا المستجد ستأتي بسرعة".

وأضاف في وصف اللقاحات: "أدوية كوفيد-19 المتوفرة الآن لجعل الناس يشعرون بتحسن مدهشة"، منتقدًا في التغريدة ذاتها وسائل الإعلام بقوله: "نادرًا ما تتحدث عن تلك الأدوية".

وحول تفشي فيروس كورونا في الولايات المتّحدة الأمريكية، ذكر ترامب أنّ "نسبة الوفيات انخفضت بنسبة 85 بالمئة".

يشار إلى أنّ شركتي "فايزر" و"بيونتيك"، أعلنتا عن نتائج التجارب النهائية، والتي أثبتت أنّ نسبة نجاح اللقاح الذي طوراه وصلت إلى 95 بالمئة، موضحتان أنه لا توجد أعراض جانبية خطيرة له.

من جانبها، ذكرت شركة موديرنا، أنّ النتائج الأولية للقاح أظهرت فاعلية بنسبة 94.5 بالمئة في الحماية من فيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد-19".

كما أظهرت بيانات من التجارب المبكرة للقاح التي طوّته جامعة أكسفورد البريطانية، أظهرت ، أنّ اللقاح ينتج استجابة مناعية قوية لدى كبار السن، وهم من بين الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الوباء.

وفيما يخص لقاح "سينوفاك بيوتيك" الصيني للوقاية من كورونا، أظهرت نتائج تجارب سريرية، الأربعاء، أنه ولّد استجابة مناعية سريعة، لكن مستوى الأجسام المضادة التي أنتجها كان أقل من مستواها لدى المتعافين من المرض.