صحة غزة تُحذر من ارتفاع الحالات الحرجة المُصابة بـ"كورونا" خلال الشتاء

فيروس كورونا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

حذر مدير الطب الحرج بوزارة الصحة إياد أبو كرش، اليوم الإثنين، من ارتفاع وتيرة الحالة الوبائية بقطاع غزة ،خاصة مع زيادة نسبة الحالات الخطرة والحرجة إلى 20%، حيث شكلت نسبة الشباب منها (5_7%)، والذين لم يعانون من أي أمراض سابقة أو مزمنة.

كما وحذر أبو كرش في تصريح صحفي وصل "خبر" نسخة عنه من ازدياد نسبة الحالات الحرجة إلى 40% مع دخول ديسمبر وفصل الشتاء ما سيؤدى إلى استنزاف استهلاك الأكسجين في مستشفى غزة الأوروبي.

وقال : "إنّ بالتزامن مع ارتفاع هذه النسب بشكل ملحوظ ارتأت وزارة الصحة زيادة عدد الأسرة حسب القدرة الإنتاجية لمحطات الأكسجين داخل المستشفيات لتصل إلى 100 سرير، نتيجة زيادة استهلاك الأكسجين التي وصلت لـ20 لتر في الدقيقة"، مُشيراً إلى أنّ استهلاك المريض العادي كان من (3_5) لتر في الدقيقة.

وأضاف: "جارى العمل الآن على توفير 100 سرير في أقسام العناية المركزة داخل المستشفيات، لخدمة الحالات الحرجة من مصابي "كوفيد 19"، وتشمل مستشفى بيت حانون الإندونيسي ومجمعي الشفاء وناصر وشهداء الأقصى إلى جانب مستشفى غزة الأوروبي

وأوضح أنّه جرى تدريب 30 من الطواقم الطبية والتمريضية بالتعاون مع الجامعة الإسلامية ومستشفى قطر الخيري، حيث أشرف على تدريبهم محاضرين من مستشفيات قطر عبر منصة زوم، وذلك للعمل في أقسام العناية المركزة

ودعا المؤسسات الدولية إلى مساندة القطاع الصحي في هذه الجائحة وتجهيز أقسام العناية المركزة وتوفير ما يلزم من احتياجات طبية للمحافظة على حياة المصابين.

وطالب أبو كرش في ختام حديثه المواطنين إلى اتخاذ أقصى درجات الوقاية والسلامة وضرورة التباعد الجسدي والمحافظة على ارتداء الكمامة والبعد عن الأماكن المزدحمة تجنبا للعدوى والحفاظ على حياة أسرهم وأطفالهم والمرضى.