وجهاز فحص كورونا

صالح الزق: "إسرائيل" وافقت مبدئياً على إدخال 15 جهاز تنفس اصطناعي إلى غزّة

صالح الزق
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال رئيس لجنة الشؤون المدنية بغزّة، صالح الزق، إنّ الاحتلال "الإسرائيلي" وافق بشكلٍ مبدئي على إدخال 15 جهاز تنفس اصطناعي إلى قطاع غزّة.

وأضاف الزق في تصريحٍ له اليوم الإثنين: "الاحتلال وافق على إدخال 15 جهاز تنفس اصطناعي وجهاز فحص خاص بكورونا إلى قطاع غزّة خلال الأسبوع الجاري، وذلك بعد أنّ أرسلتها وزارة الصحة للقطاع منذ أسبوعين ويرفض الجانب الإسرائيلي إدخالها".

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة برام الله د. كمال الشخرة، قد قال في تصريحاتٍ تابعتها وكالة "خبر": "إنّ الوزارة تنتظر تحديد موعد من أجل إدخال أجهزة تنفس ومعدات طبية إلى قطاع غزّة".

وتابع: "أجهزة التنفس والمعدات الطبية يجب أنّ تدخل إلى قطاع غزّة، وننتظر من المؤسسات الدولية والصليب الأحمر إعطائنا موعد لإدخال هذه الأجهزة الموجودة في مستودعات الوزارة".

وبيّن أنّ وزارة الصحة على تواصل مباشر مع كافة الطواقم الطبية في قطاع غزّة، مُشيراً إلى أنّ زيادة معدل إصابات فيروس كورونا في غزّة يعود لحالة الازدحام الكبيرة في الأسواق والمناسبات وغيرها.

يُذكر أنّ سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" هدّدت بتشديد حصارها على غزّة في حال العودة لإطلاق البالونات من القطاع تجاه مستوطنات الغلاف، لافتةً إلى أنّها ترفض إدخال أجهزة التنفس الاصطناعي وأنّها سترد على البالونات بطريقة سيفهمها مُطلقيها.