تمديد مهمة المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين لعامين ونصف

المفوض العام
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن تمديد مهمة المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين الإيطالي فيليبو غراندي لعامين ونصف، أي ما يعادل نصف ولاية، بحيث تكون الولاية الكاملة مدتها خمس سنوات، بناءً على طلبه.

يشار إلى غراندي، تولى منصبه في جنيف في كانون الثاني/ يناير عام 2016، ومن المفترض أن يغادره في 31 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، غير أنّ الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش أراد التجديد له لولاية ثانية، لكن غراندي اعتذر لأسباب شخصية، واقترح التجديد له نصف ولاية تنتهي في 30 حزيران/ يونيو 2023، وفقًا لما أعلنت المنظّمة الدولية.

وحول أعمال غراندي في ولايته الأولى، نجح في إقرار ميثاق عالمي للاجئين في كانون الأول/ ديسمبر 2018، وهو الذي أقرّته الجمعية العامة للأمم المتّحدة، وصوّتت ضدّه الولايات المتحدة والمجر، وهو ليس ملزمًا لكنّه يرمي لتحسين إدارة أزمة اللاجئين على الصعيد الدولي.

وتقلّد غراندي قبل تولّيه المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين خلفا لأنطونيو غوتيريش، مسؤوليات عديدة في المنظمة الدولية، بينها منصب المفوّض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" وامتد منذ 2010 ولغاية 2014، إضافة إلى العمل في عداد بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان.

وعمل في عداد المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في كلّ من: السودان، وسوريا، وتركيا، والعراق، وقاد بعثات إنسانية في كل من: اليمن، وجمهورية الكونغو الديموقراطية.

يذكر أنّ المفوّضية العليا لشؤون اللاجئين، ذكرت في حزيران/ يونيو الماضي، أنّ ما يقارب الـ80 مليون شخص، أي أكثر من 1% من البشر، أُجبروا على العيش بعيدًا عن ديارهم بعدما غادروها هربًا من العنف والاضطهاد.