روسيا تُعلن مجانية لقاح فيروس كورونا لمواطنيها.. وهذا سعره في دول العالم!

سبوتنيك
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلنت روسيا، اليوم الثلاثاء، أنّ اللقاح ضد فيروس كورونا "سبوتنيك-في" سيُتاح مجاناً للمواطنين الروس، في حين سيُباع بسعر "رمزي" في الأسواق العالمية.

وقال مطورو لقاح فيروس كورونا "سبوتنيك-في": "إنّ اللقاح سيُطرح بسعر أقل من 20 دولاراً للفرد الواحد في الأسواق العالمية"، مُؤكّدين على أنّ موسكو تهدف إلى إنتاج أكثر من مليار جرعة منه في الداخل والخارج خلال العام المقبل.

وجاء في بيانٍ نُشر على صفحة اللقاح بتويتر، أنّه يتكون من حقنتين يقل ثمن كل منهما عن 20 دولاراً، وأنّه سيُتاح مجاناً للمواطنين الروس، ويأتي الإعلان عن سعر اللقاح في وقت تتطلع فيه روسيا لترتيب التوسع في إنتاجه وتوزيعه.

وأكّد رئيس صندوق الثروة السيادية الروسي كيريل دميترييف، على أنّ موسكو وشركاءها الأجانب لديهم القدرة على إنتاج أكثر من مليار جرعة تكفي لتحصين أكثر من 500 مليون فرد، بحلول العام المقبل.

وأشار إلى أنّ سعر اللقاح الذي ستنتجه شركته 15.5 يورو للحقنة الوحدة، بينما سيُباع اللقاح الذي تعمل "أسترازينيكا" على إنتاجه في أوروبا بحوالي 2.5 دولار يوروو للحقنة.

وأضاف دميترييف لرويترز:" إنّ موسكو تعمدت السعي لخفض السعر لإتاحته لأكبر عدد ممكن من الناس في أنحاء العالم".

في حين شدّدت روسيا، على أنّ لقاحها "سبوتنيك-في" ضد فيروس كورونا المستجد، فعال بنسبة 95%.

ولفت بيان صادر عن المركز ووزارة الصحة الروسية والصندوق السيادي الروسي المشاركين في تطوير اللقاح، إلى أنّ هذه النتائج أولية لتجارب على متطوعين بعد42 يوماً من حقن الجرعة الأولى.

وأكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن لزعماء مجموعة العشرين، يوم السبت الماضي، على أنّ روسيا متعدة لتقديم لقاح فيروس "كورونا" لأي دولة تحتاجه.