ستكون أقرب لحلفائها

أثناء إعلان إدارته.. بايدن: أمريكا جاهزة لقيادة العالم

جون بايدن
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، مساء يوم الثلاثاء، إنّ الولايات المتحدة جاهزة لقيادة العالم، وذلك خلال تقديمه أعضاء الفريق الدبلوماسي والأمني في حكومته المقبلة.

وأضاف بايدن: "إنّه فريق يعكس أن أمريكا عادت وهي جاهزة لقيادة العالم وعدم الانسحاب منه"، لافتاً إلى أنّ الولايات المتحدة لن تضطلع بدور في حروب لا داعي لها.

كما استعرض ملامح سياسته الخارجية التي تستند إلى تولي بلاده دوراً قيادياً عالمياً وتعزيز التحالفات في منطقة آسيا والمحيط الهادي، مُبيّناً أنّ اختياره لأنتوني بلينكن وزيراً للخارجية، سيُعيد بناء الروح المعنوية والثقة في الوزارة المسؤولة عن علاقات الولايات المتحدة الدبلوماسية.

وقدّمَ بايدن فريقه الحكومي الذي قال إنّه "سيحافظ على أمن وسلامة البلد ويعيد الاعتبار للولايات المتحدة"، مُردفاً: "أقدم فريقاً يُحافظ على أمن وسلامة بلدنا ويعيد الاعتبار للولايات المتحدة".

وتابع: "الفريق مسلح بخبرات طويلة وحقق أكبر الإنجازات الدبلوماسية"، مُضيفاً أنّ أمريكا ستعود لمركزها التاريخي في القيادة، وأنّ الفريق الجديد سيجعلها أقرب إلى الحلفاء.

واستدرك: "أليساندرو مايوركاس سيتولى منصب وزير الأمن الداخلي، أما الاستخبارات الوطنية فإنّ امرأة ستتولى قيادتها للمرة الأولى ويتعلق الأمر بوافريل هاينز"

وأعلن عن ترشيح ليندا توماس غرينفيلد لمنصب سفيرة لدى الأمم المتحدة، والتي كانت قد شغلت منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون إفريقيا، في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

ونوّه إلى أنّه رشح جيك سوليفان لمنصب مستشار للأمن القومي، أما جون كيري سيكون مسؤولاً عن ملف المناخ.