الاتحاد الأوروبي يُعلن موعد حملة التطعيم ضد كورونا

لقاح كورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، أنّ أول مواطني دول التكتل الـ27 يمكن تطعيمهم ضد فيروس "كورونا" بحلول عيد الميلاد أو أواخر العام الجاري.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: "إنّ ثمة ضوءًا أخيراً في نهاية النفق"، مُضيفةً: "أنّ أول المواطنين الأوروبيين قد يتم تطعيمهم بالفعل قبل نهاية ديسمبر".

وطلبت فون دير لاين، من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أنّ تُعد على وجه السرعة السلاسل اللوجستية لنشر مئات الملايين من جرعات اللقاحات.

وتابعت: "يجب أنّ تستعد الدول الأعضاء الآن، لأنّنا نتحدث عن الملايين من الحقن، وعن سلاسل التبريد، وعن تنظيم مراكز التطعيم وعن الموظفين المدربين الموجودين في هذه المراكز".

وحثت المواطنين الأوروبيين على مواصلة احترام القيود، حتى في الوقت الذي تضر فيه الإجراءات بالشركات وتزيد من الإضرار بالاقتصادات التي دمرها فيروس "كورونا"، وتضع الناس في مصاعب اجتماعية وعقلية.

وأردفت: "مع ما يقرب من 3 آلاف وفاة يومياً، كان فيروس كورونا السبب الأول للوفاة في الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي"، مُستدركةً: "المستشفيات لا زالت تحت الضغط وفي بعض المناطق مكتظة بوحدات العناية المركزة".

وشدّدت على ضرورة التعلم من الأخطاء السابقة في فصل الصيف حيث إنّ الاسترخاء المفرط يمثل مخاطرة لموجة ثالثة بعد عيد الميلاد، مستطردةً: "عيد الميلاد هذا سيكون مختلفاً، وسيكون أكثر هدوءًا"

يُذكر أنّ لدى المفوضية اتفاقات مع 6 موردي لقاحات محتملين وتعمل جاهدةً على عقد السابع، حيث تسمح الصفقات للمفوضية بشراء أكثر من 800 مليون جرعة، أيّ أكثر من سكان الكتلة الذي يبلغ عددهم حوالي 460 مليون شخص.

وأكّدت بروكسل، أمس الثلاثاء: على أنّها ستوقع عقداً لما يصل إلى 160 مليون جرعة من لقاح فيروس "كورونا" التجريبي الذي طورته "موديرنا" حيث قالت الشركة الأمريكية إنّه يبدو فعالاً بنسبة 94.5% وفقاً لبياناتها الأولية.