أوروبا تفرض غرامة على شركتي صناعة أدوية إسرائيلية وأمريكية

الاتحاد-الأوروبي
حجم الخط

بروكسل - وكالة خبر

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الخميس، عن فرض غرامة قدرها 60.5 مليون يورو على شركتي الأدوية "تيفا" الإسرائيلية و"سيفالون" الأميركية التابعة لها، لاتفاقهما حول تأخير تسويق نسخة بديلة عن دواء خاص باضطرابات النوم.

وقالت للمفوضية: "إنّ سيفالون حثّت تيفا على عدم دخول السوق بنسخة جنيسة أرخص من مودافينيل، وذلك في مقابل مجموعة اتفاقات تجارية فرعية اسفرت عن مكاسب لتيفا ومدفوعات نقدية".

وأضافت أن تيفا تواجه غرامة تبلغ 30 مليون يورو وسيفالون 30.5 مليون يورو على خلفية هذا الخرق الذي استمر بين 2005 إلى 2011.

واعتبرت المفوضة الأوروبية لشؤون المنافسة مارغريت فستاغر، أنّ توافق شركات صناعة الأدوية لحيازة القدرة التنافسية وترك أدوية أرخص خارج السوق "غير قانوني".

وأكّدت على أنّ الأمر نفسه ينطبق حين تأخذ الاتفاقات شكل تسويات ودية في شأن التراخيص أو غيرها من العمليات التجارية التي تبدو طبيعية.

ولفتت المفوضية إلى أنّ التوصل إلى الاتفاق قبل أن تتحوّل سيفالون إلى فرع تابع لتيفا في أكتوبر 2011، تسبب بقدر كبير من الضرر للمرضى ولأنظمة الرعاية الصحية في الاتحاد الأوروبي من خلال الإبقاء على الأسعار المرتفعة لـ"مودافينيل".

ويعتبر دواء "مودافينيل" أكثر منتجات سيفالون مبيعًا، حيث شكّلت مبيعاته لسنوات  أكثر من 40% من إيرادات الشركة عالميًا، لكّن صلاحية أبرز التراخيص التي تحمي مودافينيل في أوروبا انتهت في عام 2005، غير أنّ سيفالون كانت لا تزال تحوز بضعة تراخيص ثانوية.

وحازت تيفا من جانبه على تراخيصها الخاصة لعملية إنتاج مودافينيل. وكانت الشركة جاهزة لدخول السوق بنسختها الجنيسة عن مودافينيل وكانت قد بدأت ببيع النسخة في المملكة المتحدة.