فيلم «غزة مونامور» يمثل فلسطين في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي

حضور فلسطيني في مهرجان القاهرة
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

يترقب الجميع افتتاح الدورة 42 من مهرجان القاهرة السينمائي، والتي يقام خلال الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل، ويتنافس على جوائزها 15 فيلمًا، ويُعد هذا الحدث السينمائي الأهم والأعرق في الشرق الأوسط.

 

ويمثل السينما الفلسطينية هذا العام، فيلم "Gaza Mon Amour"، من إخراج الثنائي طرزان وعرب ناصر، عقب مشاركته في أكثر من مهرجان دولي منها شيكاغو السينمائي، وفوزة بجائزة شبكة الترويج لسينما آسيا والمحيط الهادي بمهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

 

وتدور أحداث الفيلم في غزة، حيث عيسي الصياد الذي تجاوز الستين من عمره، ويخفي حبه لـسهام التي تعمل خياطة في السوق، ويقرر في النهاية أن يتقدم لها، وفي إحدى رحلات الصيد يعلق في شبكته تمثالًا أثريًا لـ"أبولو" ويقوم بإخفائه في بيته، وتبدأ المشاكل حين تكتشف الحكومة وجود هذا التمثال معه.

 

كما تشارك المخرجة الفلسطينية نجوى نجار ضمن لجنة تحكيم المسابقة الدولية التي يترأسها المخرج والسيناريست الروسي أليكساندر سوكوروف.

 

وكتبت المخرجة نجوى نجار، وأخرجت وأنتجت أكثر من 12 فيلما حازت معظمها على الجوائز والاستحسان النقدي، وكانت عروضها الأولى في مهرجانات القاهرة، وبرلين، وكان، ولوكارنو، وصندانس، وفي عام 2020 تمت دعوتها لعضوية أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة.

 

كما تشارك الناقدة الفلسطينية الأردنية علا الشيخ ضمن لجنة أسبوع النقاد الدولي، وهي مبرمجة أفلام لعدد من المهرجانات السينمائية، كما شاركت كعضو لجنة تحكيم في عدة مهرجانات سينمائية، وعضو لجنة اختيار الفيلم الفلسطيني للتنافس على الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي.

 

وتسجل المخرجة والمنتجة الفلسطينية مي عودة حضورها بلجنة تحكيم أفضل فيلم عربي، ومن أفلامها "اجرين مارادونا"، الفائز بجائزة روبرت بوش ستيفتونج، و"غزة بعيونهن"، و"العبور"، و"الرسم من أجل أحلام أفضل" عام 2015،

 

ومن المقرر أن يكرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ42 كل من السيناريست وحيد حامد والممثلة منى زكي، والكاتب المسرحي والسيناريست البريطاني، كريستوفر هامبتون.

 

كما أعلن المهرجان عن استحداث 3 جوائز نقدية، تقدم للمرة الأولى في الدورة المقبلة، والجائزة الأولى قدرها 5 آلاف دولار للفيلم الفائز بجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير بمسابقة "سينما الغد"، والجائزة الثانية قدرها 50 ألف جنيه، لأفضل فيلم يعالج قضايا الاتجار بالبشر، والثالثة فهي جائزة "NUT" لأفضل فيلم يمثل المرأة وقدرها 10 آلاف دولار.

 

كما يواصل المهرجان تقديم جائزة تصويت الجمهور "جائزة يوسف شريف رزق الله"، والتي تبلغ قيمتها 15 ألف دولار، وتُمنح لأحد الأفلام التي سيتم اختيارها في المسابقة الدولية.

 

ويواصل المهرجان أيضا تقديم جائزة أفضل فيلم عربي المقدمة من شركة "سبيد لاب" بقيمة 10 آلاف دولار، وتذهب لأفضل فيلم عربي تختاره لجنة تحكيم خاصة من 3 مسابقات "الدولية، وآفاق السينما العربية، وأسبوع النقاد".