مستشار هنية يُعقب على بيان الرئاسة المصرية بعد لقاء الرئيسين عباس والسيسي

اسماعيل هنية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

عبّر المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، طاهر النونو، عن ترحيبه ببيان الرئاسة المصرية الذي صدر في أعقاب لقاء الرئيسين المصري والفلسطيني، والذي أكّدت الرئاسة المصرية فيه على استمرار جهود مصر الشقيقة في تخفيف معاناة أهلنا في قطاع غزّة، وصولًا إلى إنهاء معاناة الحصار بما يعكس طبيعة العلاقة الراسخة بين مصر وشعبنا الفلسطيني.

كما أشاد النونو في تصريحٍ وصل وكالة "خبر" مساء يوم الإثنين، بتأكيد مصر على استمرار الجهود من أجل تحقيق المصالحة الفلسطينية، مُؤكّداً على تجاوب حماس في الماضي والحاضر مع هذه الجهود المقدرة لتحقيق وحدة شعبنا وإنهاء الانقسام وبناء المرجعيات القيادية والوطنية والسياسية على أساس الشراكة في الإدارة والقرار.

وكانت الرئاسة المصرية قد كشفت اليوم الإثنين، تفاصيل لقاء جمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في بيان أصدره عقب لقاء الرئيس عباس مع السيسي: "إنّ اللقاء شهد استعراض الجهود المصرية لتثبيت الهدوء في قطاع غزّة".

وأكّد الرئيس السيسي على استمرار مصر في بذل جهودها من أجل استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

وقال راضي: "إنّ المرحلة الحالية تتطلب التكاتف وتكثيف كافة الجهود العربية من أجل استئناف مفاوضات عملية السلام"، مُضيفًا: "جرى خلال اللقاء التوافق على مواصلة التشاور والتنسيق المكثف بين الرئيسين من أجل متابعة ما سيتم من خطوات خلال الفترة المقبلة، سعياً نحو حلحلة الوضع الراهن، بالعودة إلى مســـار المفاوضات".

وأشار إلى أن مصر مستمرة في جهودها لإتمام عملية المصالحة وتحقيق توافق سياسي في إطار رؤية موحدة بين جميع القوى والفصائل الفلسطينية بما يُحقق وحدة الصف ومصالح الشعب الفلسطيني.

وبحسب البيان فإنّ السيسي شدّد على أنّ القضية الفلسطينية ستظل أولوية في السياسة المصرية، مُجدّداً التأكيد على ثبات الموقف المصري تجاهها، ودعم مصر الكامل للمواقف والاختيارات الفلسطينية تجاه التسوية السياسية.

وأوضح الرئيس السيسي أنّ التحركات المصرية دائماً ما تستهدف الحفاظ على أمن واستقرار الشعب الفلسطيني وتحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية والاقتصادية للقطاع.

يُشار إلى أنّ الرئيس عباس، وصل مساء أمس الأحد، إلى جمهورية مصر العربية في زيارة رسمية، قادماً من المملكة الأردنية الهاشمية، في أول جولة له في العام 2020م، حيث التقى اليوم بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي لبحث مجمل التطورات الفلسطينية.