"فايزر" تسعى لترخيص لقاحها المرتقب في أوروبا

شركة فايزر فيروس كورونا
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

قدمت شركتا "فايزر" و"بيونتيك" طلباً للحصول على ترخيص لتسويق لقاحهما ضد فيروس كورونا في أوروبا.

وأكّدت المجموعتان في بيانٍ لهما، على أنّهما تقدمتا بطلب من الوكالة الأوروبية للأدوية للحصول على ترخيص مشروط لتسويق لقاحمهما بعد أنّ أظهرت الاختبارات بأنّه فعال بنسبة 95% ضد فيروس كورونا.

وقالت المجموعتان:" إنّ اللقاح سيكون متوفراً في أوروبا قبل نهاية عام 2020 في حال حصل على الترخيص اللازم".

وأعلنت شركة "فايزر" وشريكتها الألمانية "بيونتيك" أنّ نتائج التجارب النهائية أظهرت أنّ لقاحهما فعال بنسبة 95% دون أيّ مخاوف تتعلق بالسلامة، مُتوقعةً أنّ تمنح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة على الاستخدام الطارئ بحلول منتصف ديسمبر.

وأضافت فايزر: "نتوقع أنّ يكون لدينا 50 مليون جرعة لقاح جاهزة هذا العام، وهي كمية كافية لحماية 25 مليون شخص".

ولدى "فايزر" اتفاق لبيع 100 مليون جرعة من لقاحها لحكومة الولايات المتحدة، وتتيح لها خيار شراء 500 مليون جرعة إضافية، كما تجري الشركة محادثات مع حكومات أخرى بما في ذلك الاتحاد الاوروبي، حول صفقات مماثلة.

ويعتمد اللقاح الخاص بالشركتين تقنية mRNA"" أو الحمض النووي الريبوزي، حيث يقوم ببرمجة الخلايا البشرية لإنتاج نسخ عن جزء من الفيروس، بهدف تحفيز جهاز المناعة على الهجوم في حال دخول الفيروس الحقيقي إلى الجسم.

يُذكر أنّ الإعلان عن طلب الترخيص للقاح "فايزر" ضد فيروس كورونا جاء بعد أنّ أفادت وسائل إعلام أمريكية بأنّ الشحنات الأولى من اللقاح وصلت إلى الولايات المتحدة من مختبر الشركة في بلجيكا.