البرهان يهدد بتجميد التطبيع مع "إسرائيل" لهذا السبب !

البرهان ونتنياهو
حجم الخط

الخرطوم - وكالة خبر

حذر رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، من أنّه إذا لم يوافق الكونغرس الأمريكي، بنهاية كانون الأول/ ديسمبر الجاري على القانون، الذي يمنح السودان حصانة من الدعاوى القضائية، التي يقدمها عائلات ضحايا تفجيرات 11 أيلول/ سبتمبر، فإنّ السودان سيجمد التطبيع مع "إسرائيل".

وقالت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية: "إنّ بومبيو وعد البرهان، بأنّ الكونغرس سيوافق في الأسابيع المقبلة على قانون الحصانة".

ووفقًا للتقرير في الصحيفة، فإنّ إدارة ترامب تخطط لعقد حفل توقيع رسمي للاتفاق بين السودان و"إسرائيل"، في وقت لاحق من هذا الشهر في البيت الأبيض.

يُشار إلى أنّ الجدل في الكونغرس يستمر حول قانون الحصانة للسودان، بسبب معارضة السناتور الديمقراطي روبرت مينينديز من ولاية نيو جيرسي، وزعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، اللذان يقولان "إنّهما لن يوافقا على منع الأمريكيين المتضررين من هجمات 11 أيلول/ سبتمبر من مقاضاة السودان، بشأن تعاونه السابق مع تنظيم "القاعدة".

ويعتبر كل من مينينديز وشومر مهتمان باتفاقية التطبيع بين "إسرائيل" والسودان ويريدان مساعدة السودان مالياً، لكنهما يقولان: إنهما لن يفعلا ذلك على حساب عائلات الضحايا .