بالفيديو: قبل إنطلاقه بساعات..10 أفلام نرشحها لك في مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ42

بالفيديو: قبل إنطلاقه بساعات..10 أفلام نرشحها لك في مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ42
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

ينتظر كثيرون افتتاح الدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي، نظرا لأنه نافذة على إنتاجات سينمائية أصبح من الصعب مشاهدتها في دور العرض التقليدية.

وتضم الدورة المقرر انعقادها من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل، مجموعة من الأفلام المتوجة بجوائز مرموقة من مختلف المهرجانات الدولية.

دورة استثنائية كما يجب أن نطلق عليها تنطلق في ظل انتشار فيروس كورونا الذي أثر بشكل بالغ على الصناعة السينمائية في مصر والعالم.

في التقرير التالي، نرشح لكم أهم الأفلام التي ينبغي مشاهدتها:

The Father

فيلم افتتاح الدورة الـ42 شارك في كتابته وأخرجه فلوريان زيلر استنادًا إلى مسرحيته Le Père لعام 2012.

تعاون مميز بين أنتوني هوبكنز وأوليفيا كولمانعرض لأول مرة في مهرجان صانداس السينمائي ونال اشادات عديدة من قبل النقاد.

تدور أحداث الفيلم حول رجل يرفض كل مساعدة من ابنته مع تقدمه في العمر، وبينما يحاول فهم ظروفه المتغيرة يتخلل إلى قلبه الشك في أحبائه وعقله وحتى واقعه.

Gaza Mon Amour

الفيلم الفلسطيني للأخوين عرب ناصر وطرازان ناصر فاز بالعديد من الجوائز أبرزها جائزة نيت باك كأفضل فيلم أسيوي من مهرجان تورنتو السينمائي.

يقدم الأخَوان عرب وطرزان ناصر نظرة مغايرة على غزة المعاصرة من خلال قصة حب تلعب فيها المدينة وظروفها دورًا أساسيًا، كما يستخدمان كوميديا سوداء شديدة الذكاء للتعبير عن الوضع الراهن في فلسطين دون تسطيحه أو تكرار لما شوهد من قبل، بجانب أداء قوي لسليم ضو في دور العاشق عثر الحظ وهيام عباس في دور المرأة الخجولة. الفيلم هو الاختيار الرسمي لفلسطين لتمثيلها في جوائز الأوسكار لعام 2020.

Nomadland

فيلم للمخرج كلوي تشاو ونال العديد من الجوائز وأبرزهم جائزة الأسد الذهبي من مهرجان فينيسيا واختيار الجمهور من مهرجان تورنتو السينمائي.
 

الفيلم يستند إلى رواية جيسيكا برودر ويتبع امرأة في الستينيات من عمرها، والتي تشرع، بعد أن فقدت كل شيء في الكساد الكبير، في رحلة عبر الغرب الأمريكي، وتعيش على الطريق كما لو كانت رحالة في العصر الحديث.

في فيلمها الروائي الطويل الثالث، تمنحنا كلوي تشاو قطعة تأملية وحميمة أخرى مع أداء ﻻ ينسى من الممثلة الأسطورية فرانسيس ماكدورماند.

ستاشر

فيلم ستاشر أو I am afraid to forget your face المخرج سامح علاء الذي فاز بـ6 جوائز مرموقة أهمها تتويجه بالسعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي لعام 2020 كأول فيلم مصري يحصد هذه الجائزة و جائزة نجمة الجونة الذهبية من مهرجان الجونة السينمائي، و جائزة "القط الذهبي" من مهرجان إزمير السينمائي في تركيا.

يدور فيلم "ستاشر" حول "آدم" الذي يقرر بعد انقطاع علاقته بحبيبته لأكثر من ثمانين يومًا، خوض الطريق الصعب للوصول إليها مجددًا.

New Order

فيلم للمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان فينيسيا السينمائي 2020.

حفل زفاف فاخر لإحدى أسر الطبقة العليا، يُقتحم من قبل مجموعة من الضيوف غير المرحب بهم، ويتضح أن هؤلاء المتسللين جزء من انتفاضة عنيفة. حرب طبقية تتحول إلى صراع شرس عنيف يحول بلدًا بأكمله إلى جحيم.

يقدم ميشيل فرانكو فيلم إثارة وديستوبيا سياسية، في صورة تبدو متوافقة مع كل ما يحدث في العالم في هذا الوقت. عمل صادم ومقلق من شأنه أن يترك لدى الجمهور تأثيرا قويا.

Exile

فيلم للمخرج فيسار مورينا وهو الفيلم الحاصل على جائزة "قلب سراييفو" أرفع جوائز مهرجان سراييفو.

تدور أحداثه حول مهندس من كوسوفو يعيش مع زوجته الألمانية في ألمانيا، تبدأ حياته في الانهيار تدريجيًا عندما يبدأ في الشعور بالرفض والتنمر من جهة كل المحيطين به في أسرته والعمل.

Preparations to be Together for an Unknown Period of Time

الفيلم الهنجاري للمخرجة ليلي هورفات و نال العديد من الجوائز من مهرجان موسكو ومهرجان شيكاغو الدولي للأفلام ومهرجان فيلادلفيا ومهرجان فالادوليد الإسباني وترشحت لنيل العديد من الجوائز من مهرجانات أخرى مثل زيورخ ودنفر الدولي.

تقع "مارتا" وهي جراح أعصاب تبلغ من العمر 40 عاما في الحب وتترك حياتها المهنية الناجحة في الولايات المتحدة ورائها وتعود إلى بودابست لبدء حياة جديدة مع حب حياتها ولكنه يدعي عدم معرفتها.

المخرجة ليلي هورفات تعود للمشاركة في مهرجان القاهرة بفيلم رومانسي غير تقليدي، إذ لا يعتمد على البناء التقليدي لقصص الحب، لكنه يبدأ من نقطة النهاية ويعيد البناء انطلاقًا منها في خط سير غير متوقع، مع التركيز على الصراع النفسي داخل الشخصية الرئيسية. تضيف هورفات المزيد من الشاعرية إلى فيلمها باستخدام صورة ذات ألوان دافئة وتكوينات تؤكد على حالة الوحدة التي تعيشها البطلة.

Undine

فيلم للمخرج كريستيان بيتزولد وتوج بجائزة أفضل فيلم باختيار الاتحاد الدولي لنقاد السينما FIPRESCI في مهرجان برلين 2020، بالإضافة لجائزة الدب الفضي لأفضل ممثلة لباولا بير.

تعمل أوندين كمؤرخة وتحاضر في مجال التنمية الحضارية في برلين. عندما يتركها الرجل الذي تحبه، تلاحقها اٍسطورة أوندين القديمة ويكون لزاما عليها أن تواجه قدرها.

مازال المخرج الألماني المخضرم كريستيان بيتزولد يحافظ على بصمته التجريبية الواضحة في معظم أفلامه خاصة مزجه ما بين الأزمنة والعوالم المختلفة، ومن خلال أحدث أفلامه أوندين يمزج بيتزولد ما بين الواقع والحقيقة والأسطورة بأسلوب سينمائي كلاسيكي ممتع يتناسب مع الحكاية والشخصيات التي تأخذ ملمحًا أسطوريًا حيث بطلة الفيلم هي بطلة السطورة الشهيرة ``خورية البحر`` التي تتخفى في هيئة بشرية لمقابلة حبيبها والتي تعاقبها الألهة على فعلتها باجبارها على ترك حبيبها والعودة إلى الماء.

Dear Comrades

فيلم للمخرج الروسي أندريه كونشالوفسكي الفائز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان فينيسيا السينمائي.

الاتحاد السوفيتي عام 1962، نتيجة ارتفاع الأسعار يثور العمال في مدينة نوفوتشيركاسك فتتحرك القوات لقمعهم، وتجد إحدى ناشطات الحزب الشيوعي الحاكم نفسها متورطة في الأحداث بآخر طريقة تتوقعها.

Gagarine

فيلم للمخرجان فاني لياتارد وجيريمي ترويله فاز بالعديد من الجوائز من مهرجانات عدة.

يقاتل المراهق "يوري" وحيدًا من أجل إنقاذ المدينة السكنية التي يقطنها في باريس، والتي تحمل اسمه واسم رائد الفضاء الروسي "يوري جاجارين"، وذلك بعد أن بدأت السلطات الفرنسية في إزالتها.

فيلم ساحر يطرح قضايا المراهقة المفضلة لدى كثير من السينمائيين حول العالم حاليا ويمزج بمهارة بين الواقع والخيال والحلم والحقيقة رغم أنه يتناول موضوعا واقعيا جدا وآنيا جدا، وهو قرار الحكومة الفرنسية بإزالة مشروع "جاجارين" السكني الذي كان قد افتتح عام 1963 في حضور رائد الفضاء الروسي في ظل تولي الحزب الشيوعي الفرنسي الحكم، لتتجاوز الإزالة فكرة هدم بعض البيوت وتكون رمزا لزوال عصر بأكمله بكل ما ينتمي إلي