"منى زكي" : بخاف من الجوائز لهذا السبب ... وظهور مميز لابنتها في مهرجان القاهرة

تكريم منى زكي في مهرجان القاهرة
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

يكرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2020، في دورته الـ 42، النجمة منى زكي؛ بمنحها جائزة فاتن حمامة للتميز، وذلك بعد تقديمها الكثير من الأفلام المميزة في مشوارها الفني.

 

وظهرت الفنانة منى زكي، إلى جوار زوجها النجم أحمد حلمي، برفقة ابنتهما "لي لي" في أول مشاركة فنية لها، على السجادة الحمراء لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي. 

 

 

وعن التكريم، قالت الفنانة منى زكي، إن الجائزة شرف كبير لها، خاصة أنها تحمل اسم سيدة الشاشة العربية النجمة فاتن حمامة. 

 

وأعربت زكي، عن سعادتها  بالتكريم في نفس دورة التي يكرم بها السيناريست وحيد حامد، بجائزة الهرم الذهبي، قائلة: "سعيدة بتكريمي في نفس دورة الكاتب الكبير وحيد حامد، لأننا تربينا على أعماله".
 

وأضافت منى زكي، خلال لقاء تليفزيوني لها على هامش المهرجان، إنها طوال الوقت تتذكر كلمة الفنان عادل إمام، في فيلم "اللعب مع الكبار" للكاتب وحيد حامد (أنا هحلم) وكانت هذه الكلمة دائمًا رمزا للأمل بالنسبة لها.
 

وأشارت منى زكي، إلى أنها كانت تحلم بالوقوف على خشبة المسرح الكبير بالأوبرا، منذ بدايتها الفنية ومشاركتها في المسرح التجريبي بالهناجر، ووجودها اليوم وتتويجها بتلك الجائزة يثبت أنها استطاعت أن تشتغل على نفسها وتصل لهدفها وتحقق الحلم.
 

وأوضحت النجمة، أنها تخاف جدًا من حصولها على الجوائز، لأن ذلك يضعها في حيرة وتساؤلات كثيرة، حول ما ستقدمه للجمهور في الأعمال القادمة.


وعن رد فعل الفنان أحمد حلمي على حصولها على جائزة التميز، قالت منى زكي، إنه كان سعيدا للغاية وقال لها إنها تستحق التكريم، مشيرة إلى أنه مرعوب من فيروس كورونا ومع ذلك حرص على التواجد معها في تلك اللحظة حتى يدعمها.

 

WhatsApp-Image-2020-12-02-at-8.55.51-PM.jpeg
 

مهرجان القاهرة يلتزم بتطبيق الإجراءات الإحترازية وفق البروتوكولات التي وضعتها وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، حرصا على تقديم دورة ناجحة فنيا، وآمنة صحيا، في ظل المواجهة التي يخوضها العالم ضد فيروس كورونا، وكانت أول هذه الإجراءات إتاحة تحليل pcr مجاني لكل ضيوف حفل الافتتاح، الذي يقام في الهواء الطلق في دار الأوبرا المصرية، التزاما بقرار مجلس الوزراء.

 

يكرم المهرجان، في حفل الافتتاح الكاتب المصري الكبير وحيد حامد؛ ويمنحه جائزة الهرم الذهبى التقديرية لإنجاز العمر، والكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون، والفنانة منى زكي؛ بمنحها جائزة فاتن حمامة للتميز.

 

ويشهد حفل الافتتاح عرض الفيلم الروائى "الأب ــ The Father"، فى عرض أول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يقدم المخرج والكاتب الفرنسى فلوريان زيلر أول تجربة إخراجية له، الفيلم إنتاج بريطانى فرنسى، وتمثيل أنتونى هوبكنز، أوليفيا كولمان.
 

تدور أحداث الفيلم حول "أنتوني" الذى يفقد إحساسه بالواقع بينما تتدهور صحته العقلية مع كبر سنه، ويرفض مساعدة الجميع، وخاصة ابنته "آن"، بينما يعاني من الخرف الذي يصبح كابوسا حيا يشككه فى واقع حياته.
 

فيلم "الأب" مأخوذ عن مسرحية من تأليف فلوريان زيلر، شاركه فى كتابة معالجتها السينمائية السيناريست البريطانى كريستوفر هامبتون، الذى سيتم تكريمه بحفل الافتتاح ومنحه جائزة الهرم الذهبى التقديرية لإنجاز العمر، وهى جائزة تمنح لمبدعين أثروا الفن السينمائى بأعمال خالدة، تقديرا لمسيرة مهنية ممتدة استحق عنها الحصول على جائزة الأوسكار، والبافتا، وترشحه لجولدن جلوب.

 

يعرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، 84 فيلمًا، وتم تقليص العدد مقارنة بالعام الماضي حيث عرض 150 فيلمًا بسبب جائحة كورونا.

وكشف مهرجان القاهرة عن أماكن ومواعيد بيع التذاكر وأسعارها، والبداية ستكون من مقر المهرجان الرئيسي بدار الأوبرا، حيث سيتم فتح شباك التذاكر يومي 1 و2 ديسمبر بدءًا من الحادية عشر صباحًا وحتى الثالثة والنصف عصرًا، على أن يتم تغيير مواعيد عمل شباك التذاكر باقي أيام المهرجان ليبدأ من الحادية عشر صباحا وحتى العاشرة والنصف مساء، وحدد المهرجان سعر التذكرة العادية 35 جنيها.
 

ويشارك في الدورة 42، أفلام من 43 دولة، من بينها 20 فيلمًا في عروضها العالمية والدولية الأولى، حيث تشهد المسابقة الرسمية لأول مرة منذ سنوات عرض 3 أفلام مصرية عرض أول وهي "حظر تجول"، "عاش يا كابتن"، و"ع السلم"، وتضم المسابقة 16 فيلمًا تتنافس على الهرم الذهبي، و52 فيلمًا عرض أول فى الشروق الأوسط وشمال أفريقيا، و6 أفلام عرض أول عربيًا وأفريقيًا.