"النواب الأمريكي" يُصوّت على ميزانية الدفاع وترامب يُهدد بـ"فيتو" رئاسي

مجلس النواب الأمريكي
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

هدد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب باستخدام "الفيتو" في حال صوّت مجلس النواب الأمريكي، اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون شامل للإنفاق الدفاعي.

وأشار ترامب إلى إنّه سيسحب تهديده باستخدام "الفيتو" في حال أزال النواب البند المتعلق بتغيير أسماء قواعد عسكرية تكرّم رموز قادة الكونفدرالية الأمريكية، مُطالباً بإضافة بند يُلغي العمل بالقانون الذي يعرف باسم "المادة 230" التي تحمي وسائل التواصل الاجتماعي من المسؤولية عما ينشره المستخدمون على منصاتها.

ومن المتوقع أن تتم المصادقة على ميزانية الدفاع السنوية لعام 2021 في مجلسي النواب والشيوخ هذا الأسبوع، ما يوفر زيادة 3% على رواتب العسكريين.

وقال كبير الجمهورين في لجنة القوات المسلحة ماك ثورنبيري: "إنّ تمرير الميزانية الدفاعية يُسهل إقرار الميزانية الفدرالية وحزمة تحفيز ثانية للاقتصاد الذي يُعاني من تداعيات أزمة كورونا"، مُضيفاً: "كلما كان التصويت قوياً تقل فرص التعامل مع فيتو لاحقاً".

بدوره، أكّد رئيس اللجنة الديمقراطي آدم سميث على أنّه في حال استخدم الرئيس الفيتو ضد "قانون الترخيص للدفاع الوطني" فإن النواب سيعودون للتصويت "لإبطاله".

يُذكر أنّه في يوليو تمت المصادقة على نسختين منفصلتين للقانون في مجلسي النواب والشيوخ بغالبية أكثر من ثلثي الأصوات اللازمة لتفادي "فيتو" رئاسي.