الهدمي يستقبل القنصل البريطاني العام في مقر وزارته بالقدس

الهدمي والقنصل البريطاني العام بالقدس
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

استقبل وزير شؤون القدس فادي الهدمي، اليوم الأربعاء، القنصل البريطاني العام بالقدس فيليب هول، في مقر وزارته ببلدة الرام شمال القدس المحتلة.

وأطلع الهدمي، القنصل العام، على تطورات الوضع الخطير في مدينة القدس المحتلة، لافتًا إلى التصاعد الخطير في عمليات الاستيطان، وهدم المنازل الفلسطينية والاعتقالات، ومحاولة فرض حقائق جديدة على الأرض بالمدينة.

وأشار إلى أنّ سلطات الاحتلال تتقدم بمخطط إقامة 9 آلاف وحدة استيطانية على أراضي قلنديا وآلاف الوحدات الاستيطانية الأخرى، على أراضي بيت صفافا وشعفاط وجبل أبو غنيم.

وذكر أنّ سلطات الاحتلال قرّرت شق شوارع استيطانية شرق وجنوب وشمال مدينة القدس الشرقية، لغرض ربط المستوطنات وتوسيعها.

ولفت إلى مخاطر المشروع الاستيطاني المسمى "مركز القدس الشرقية" الذي يمس بالوضع القائم للقدس، والذي كفلته قرارات الشرعية الدولية، باعتبارها أرض محتلة واجب الحفاظ على وضعها السياسي والاقتصادي والثقافي والديمغرافي دون تغيير.

وأوضح أنّ سلطات الاحتلال هدمت 161 مبنى بالقدس منذ بداية العام الجاري، وسلمت عشرات العائلات أوامر إخلاء من منازلهم في الشيخ جراح وسلوان، محذّرًا من تصاعد الاعتداءات ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية، وأخرها محاولة إحراق الكنيسة الجثمانية.

واعتبر أنّ ما يجري هو انتهاك فاضح للقانون الدولي يتم في ظل انتشار جائحة "كورونا"، مطالبًا المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لتوفير الحماية الدولية لشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية، وصولًا إلى إنهاء الاحتلال.

بدوره، تعهد القنصل البريطاني العام فيليب هول، بمتابعة القضايا التي تمت إثارتها في اللقاء معه.