مواقف الولايات المتّحدة وأستراليا ومصر من لقاحات فيروس كورونا

عمل لقاح
حجم الخط

عواصم - وكالة خبر

أكّدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، اليوم الجمعة، على أنّ القرار النهائي لإجازة استخدام لقاح "فايزر-بيونتك" (Pfizer-BioNTech) يعود لخبراء الإدارة دون سواهم.

وقالت الإدارة، في بيان لها: "صوّت لجنة مستشارين من خارج إدارة الأغذية والدواء الأميركية بأغلبية ساحقة الخميس لصالح استخدام لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة فايزر في حالات الطوارئ".

وأضافت أنّ الاجتماع شكل خطوة مهمة على طريق المراجعة التي تجريها بخصوص اللقاح وفرصة لخبراء واختصاصيين من خارج كوادر الإدارة لتقديم النصيحة لها في سعيها لاتخاذ قرار بخصوص السماح باستخدام اللقاح في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع، أن تُجيز الإدارة الاستخدام الطارئ للقاح، الذي طوّرته فايزر (Pfizer) مع شركة بيونتك (BioNTech) الألمانية، خلال أيام في الولايات المتحدة التي أودى الفيروس فيها بحياة أكثر من 285 ألفًا من مواطنيها، وكذلك من الممكن أن يبدأ توزيع اللقاح وعمليات التطعيم على الفور تقريبًا بعد ذلك.

وبدورها، ذكرت شبكة "سي إن إن" (CNN) الأميركية أن الإدارة ستتخذ قرارًا نهائيًا بهذا الخصوص الأحد المقبل.

ويشار إلى أنّ صوّتت لجنة حكومية أميركية مكونة من خبراء خارجيين -17 صوتًا مقابل اعتراض 4 أصوات وامتناع واحد-لصالح تأييد أمر استخدام طارئ للقاح "كوفيد-19" الذي تنتجه شركتا فايزر وبيونتك، ولكن توصية اللجنة غير ملزمة لإدارة الغذاء والدواء.

كما استجّوبت اللجنة، خلال جلسة استماع علنية استمرت لساعات يوم الخميس، الخبراء مسؤولي شركة فايزر حول سلامة اللقاح وتفاصيل تنفيذ تجربة اللقاح.

وفي ختام الجلسة، صوّتت اللجنة على ما إذا كانت فوائد اللقاح "تفوق" مخاطر استخدامه لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر.

يُذكر أنّ الولايات المتحدة، طلبت في وقت سابق، نحو الـ100 مليون جرعة بطلب مسبق، وهو ما يكفي لتغطية 50 مليون شخص حيث يجب إعطاء اللقاح على مرحلتين.

وفي ذات السياق، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، اليوم الجمعة، عن تخلي بلاده عن تجاربها على لقاح محلي لكوفيد-19، بعد أن أظهر العديد من المشاركين نتائج إيجابية خاطئة لاختبار فيروس نقص المناعة المكتسب (HIV).

بدورها، شدّدت شركة التكنولوجيا الحيوية "سي إس إل" (CSL) التي تعمل على اللقاح رفقة جامعة كوينزلاند، على عدم إصابة أي مشارك في التجربة بفيروس نقص المناعة المكتسب.

وقال كبير المسؤولين العلميين في شركة التكنولوجيا الحيوية (CSL)، أندرو ناش: "أُريد أن أُؤكد أنّه لا توجد ردود فعل سلبية على الصحة ولا يوجد احتمال أن يتسبب اللقاح في الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب".

وحول موقف مصر من لقاح فيروس كورونا، استقبلت مصر في وقت متأخر من مساء الخميس، أولى شحنات لقاح فيروس كورونا من إنتاج المجموعة الوطنية الصينية للأدوية "سينوفارم" (Sinopharm).

وذكرت وزيرة الصحة هالة زايد في مؤتمر صحفي بمطار القاهرة، عقب وصول الشحنة، أنّ "مصر تشهد يومًا تاريخيًا باستقبال أولى شحنات اللقاح.. اللقاح بالمجان 100%".

وأوضحت أنّ اللقاح سيُعطى على "جرعتين، بين كل جرعة والثانية 21 يومًا، وكل هذا للفئات الأولى الأطقم الطبية التي تقف في مواجهة المشكلة، في مستشفيات العزل والحميات والصدرية ومرضى الفشل الكلوي والأورام وأصحاب الأمراض المزمنة الصعبة".

وتُعتبر مصر سوق كبير للقاحات، حيث أعلنت روسيا في سبتمبر/أيلول الماضي، عن توقيع اتفاق مع مصر لتزويدها بما يصل إلى 25 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك في" (Sputnik V).

وتعلن مصر عن أعداد قليلة نسبيا من الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا لأسبابٍ، من بينها قلة الاختبارات، لكنها حذرت من موجة ثانية مع زيادة الإصابات اليومية في الأسابيع القليلة الماضية.

ويشار إلى أنّ عدد مصابي كورونا حول العالم تجاوز، صباح الجمعة، الـ70 مليونًا و711 ألفًا، تُوفي منهم أكثر من مليون و588 ألفًا، وتعافى ما يزيد على 49 مليونًا و148 ألفًا، وفقًا لموقع "ورلدميتر" (Worldometer).