لا صحة لتمديد الإغلاق

معروف: تعاون المواطنين بغزة مع الإغلاق بمثابة عامل إيجابي للحد من انتشار الفيروس

اغلاق شامل
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، على أن الحالة الإيجابية من تعاون المواطنين في قطاع غزة خلال فترة الإغلاق، والالتزام الكامل له تأثير إيجابي في الحد من انتشار فيروس "كورونا".

وأشار في تصريح صحفي مساء يوم السبت، إلى أنه تم التعامل مع عدد محدود جداً من المخالفات على صعيد الأفراد والمنشآت والمرافق، خلال يومي الإغلاق في القطاع.

ونفى صحة الأنباء التي تم تداولها بشأن تمديد الإغلاق والشائعات تسبب حالة من البلبلة وتسبب عدم استقرار في المجتمع، قائلًا: "إن عندما تم الإعلان عن حظر التجول لمدة يومين تم الإعلان بشكل مسبق عبر المنصات الحكومية".

وتابع إنه "يجب ألا يلتفت المواطن لأي معلومة غير صادرة عن الجهات الرسمية"، منوهًا إلى أنه إذا حصل أي تغير سلبي على المؤشرات الوبائية، بحيث يهدد قدرة المنظومة الصحية على أداء واجبها، سيتم فورا إعادة النظر في الإجراءات وعندها سنذهب إلى إجراءات أكثر تشدداً.

وشدد على أن الإجراءات الحكومية مثل الإغلاق خلال الفترة المسائية وإغلاق المساجد والمدراس ما عدا الثانوية وغيرها، من الإجراءات تهدف إلى وقف التجمعات داخل المجتمع من أجل منع انتشار الفيروس، وآثارها الإيجابية ليست فورية ولكن ستظهر في الايام القادمة.

وأوضح أن هناك حالة ناظمة لتطبيق إجراءات السلامة والوقاية وهناك إجراءات قانونية بحق المخالفين، مستدركًا: لكن فيما يخص أيام حظر التجوال هناك حالات محدودة من المخالفين لقرار حظر التجوال وسيتم إعادة النظر في العقوبات التي تم الإعلان عنها للمخالفين لقرار حظر التجوال خلال يومي الجمعة والسبت، تقديرا لحالة الالتزام الكبيرة.

وأوضح أن الإجراءات الحكومية الحالية إجراءات علاجية ووقائية معا حتى نهاية الشهر الحالي وهذه الإجراءات كافية حاليا لتؤدي إلي تثبيط تفشي العدوى في القطاع وتخفيف سلسلة انتشاره، مشددًا على أن هناك تقييماً مستمراً لكافة النواحي على صعيد تجربة حظر التجوال ومنحنا المواطنين فترة كافية لتلبية الاحتياجات الخاصة بهم قبل فرض حظر التجوال.

وفيما يتعلق بما حدث يوم الخميس الماضي، من اكتظاظ للمواطنين، أوضح أنه يأتي في إطار أن تجربة حظر التجوال لمدة يومين وهي تجربة مستحدثة على مواطنينا.

وختم بالقول: إن الجهات الحكومية تعمل لعدم تكرار ذلك خلال المرحلة المقبلة، ونسعى جاهدين للحد من هذه المظاهر السلبية التي تؤثر على الحالة الوبائية في القطاع.