صحيفة عبرية تكشف النقاب عن فحوى مسودة لشرعنة بؤر استيطانية بالضفة

استيطان بالضفة.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت صحيفة عبرية، صباح يوم الأحد، النقاب عن فحوى مسودة شرعنة عشرات البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة، والتي تسابق حكومة الاحتلال والمستوطنون الزمن لتبييضها قبيل رحيل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن البيت الأبيض.

ووفقاً لصحيفة (يديعوت أحرونوت) العبرية، فإنّ خطوة شرعنة البؤر ستضم بداية 46 بؤرة استيطانية، وسيتم الاعتراف بها كمستوطنة ومدها بالبنى التحتية المختلفة وتوسعة نطاقها الجغرافي.

وذكرت الصحيفة، أنّ خلافاً يدور حول هذه الخطوة ما بين وزير الاستيطان "تساخي هنغبي"ووزير جيش الاحتلال بيني غانتس، ويرى الأخير أنّ الذهاب نحو خطوة تبييض البؤر الاستيطانية بهذا الكم سيعقبه كم هائل من الالتماسات للمحكمة العليا من جانب أصحاب الأراضي الفلسطينيين.

وبدوره، قال وزير الاستيطان: "إنّ هنالك فرصة تاريخية لشرعنة العشرات من البؤر، متهمًا غانتس بعرقلة هكذا خطوة انطلاقا من أجندة سياسية".

في حين يمارس المستوطنون ضغوطًا كبيرة على أعضاء حكومة الاحتلال سعيًا لاستغلال الأيام القليلة من ولاية ترامب بتبييض البؤر الاستيطاني التي يصل عددها إلى أكثر من 100 بؤرة منتشرة في مناطق مفصلية في الضفة، وقد جرى الحديث مؤخراً عن فرصة لتبييض 70 بؤرة.

كما وتشمل مسودة قرار الشرعنة تكليف طاقم في الإدارة المدنية للقيام بمسح الأراضي المقامة عليها البؤر وما حولها بتكلف تصل إلى 20 مليون شيقل.

والى جانب ذلك، سيتم تخصيص 15 مليون شيقل لوزارة الاستيطان للقيام بإجراءات تخطيط في تلك البؤر، بالإضافة إلى تخصيص 5 ملايين شيقل لغايات تخطيط البناء للفلسطينيين القاطنين في المناطق المصنفة C.

كما وتضم المسودة توصية للإدارة المدنية بإمداد البؤر الاستيطانية بالبنى التحتية اللازمة من كهرباء وماء ومجاري وشوارع واتصالات وغيرها.

.