وتُخصص بعض خدماتها

"كهرباء غزة" تسعى لتركيب عدّادات "الدفع المسبق" لجميع المشتركين

كهرباء الدفع المسبق
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت إدارة شركة توزيع الكهرباء في محافظات قطاع غزة، مساء يوم الإثنين، عن سعيها في تركيب عدادات ذكية (تعمل بنظام الدفع المُسبق) لجميع المشتركين.

وقال مدير دائرة الإعلام بشركة توزيع الكهرباء، محمد ثابت، في تصريح صحفي: "إنّ هذا من ضمن الخطط الاستراتيجية، حيث يجري حاليًا تجريب عدادات تتواءم مع طبيعة غزة".

أضاف: "تسعلا الشركة لتركيب منظومة متكاملة، بحيث تتضمن قواطع أوتوماتيكية، وأجهزة قياس على المحولات، ومراقبة كل العمليات الفنية من خلال غرفة عمليات مركزية، تقوم بوصل وفصل الكهرباء، ومراقبة الاستهلاك، وكشف التعديات"، لافتًا إلى أنّ هذه العدادات تُقلِص الفاقد الفني المُهدر، يُمكن التحكم بها عن بُعد. 

وتابع: "إنّ هذه العدادات، تساعد المشتركين على تقليص النفقات، وترشيد استهلاك الكهرباء، وفي الوقت ذاته تساعد الشركة على استثمار الطاقة الواردة إليها لأقصى مدى".

أوضح أنّ سيجري تركيب هذه العادات بالمجان من جانب الشركة على مراحل، مشيرًا إلى أن الأمر يحتاجُ إلى منح ومشاريع ممولة، نظرًا لكونه مُكلف ماديًا.

وذكر ثابت: "ركبنا عدادات ذكية لبعض المشتركين بمشاريع ممولة من جانب الصليب الأحمر والبنك الدولي، وبعضها تم تمويله ذاتياً من قِبل الشركة".

وفيما يخُص ثمن الكهرباء وإمكانية تخفيض ثمنها بعد الاعتماد على مصادر طاقة متجددة، قال ثابت: "هذا يخضعُ للدراسة بما يتواءم مع المصلحة العامة، مع العلم أن ثمن الكيلو واط في الساعة للمشتركين نصف شيكل فقط، وهو أقل من ثمنه في المحافظات الشمالية".

وعما إذا كان هنالك إشكاليات مع هذه الشركة حول آليات العمل، لفت إلة إمكانية "أنّ تكون هناك إشكاليات إجرائية أو ميدانية، تجد طريقها للحل في النهاية، لكن هي ليست شركةً حصرية بل متعاقدة معنا، ونحن في النهاية مُلزمون بالمصلحة العامة، التي تحقق توازنًا بين الخدمات والالتزامات لدى الجميع".

وفي سياق مختلف، أشار رئيس مجلس إدارة شركة توزيع الكهرباء، المهندس سمير مطير في حديث صحفي، إلى أنّ الشركة شرعت بخطوات باتجاه خصخصة بعض خدماتها، منها: قراءة وتوزيع الفواتير للمشتركين، وخدمات النظافة والضيافة في كافة الفروع.

وأشار إلى أنّ الشركة متعاقدة حاليًا مع شركة (مرسال) للخدمات اللوجستية، التي تقوم بقراءة عدادات، وتوزيع الفواتير على 70 ألف مشترك.

وبيّن أنّ شركة (مرسال) التزمت بمعايير وضوابط ومحددات، أتاحت لها التعاقد حينذاك مع شركة توزيع الكهرباء في محافظات قطاع غزة.

وتُعد شركة توزيع الكهرباء شركةً شبه حكومية، وهي ذات ذمة مالية خاصة، وشخصية اعتبارية مستقلة، تخضعُ لإشرافٍ حكومي ممثل بسلطة الطاقة