نقابات العمّال بغزة تحصل على حقوق مكافأة الخدمة لـ206 عامل

عمّال في غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة، اليوم الخميس، عن حصول اللجان القانونية لديه على حقوق مكافأة نهاية الخدمة لـ 206 عمال، بقيمة مالية إجمالية بلغت 495 ألفًا و441 شيكلًا.

وقال الاتحاد في تقرير نشره حول إنجازات الشئون القانونية خلال عام 2020: "أتمّت اللجان القانونية في محافظة غزة، 101 مخالصة عمالية، بقيمة مالية بلغت 153 ألفًا و838 شيكلًا، فيما أنهت لجان نقابات العمال بمحافظة الوسطى 90 مخالصة عمالية بقيمة 257 ألفًا و903 شيكلًا".

وأضاف: "وأتمّت اللجان بمحافظة خان يونس 13 مخالصةً بقيمة 47 ألفًا و200 شيقلًا، وأنهت اللجان بمحافظة رفح مخالصتين بقيمة 36 ألفًا و500 شيكلًا.

وفي ذات السياق، أوضح نقيب العمال سامي العمصي، أنّ تحصيل الحقوق القانونية إلى 200 عامل، جاء وسط ظروف صعبة يمرّ بها قطاع غزة بشكل عام نتيجة الحصار وأزمة جائحة كورونا، مما عقّد الأمور وزاد من الأعباء الملقاة على اللجان القانونية التابعة للنقابات في ظل معاناة الشركات والمصانع من ضائقة مالية أثرت على مدخولهم.

وأشار العمصي، إلى أنّ الاتحاد العام يُتمّ المخالصات بحسب قانون العمل الفلسطيني رقم (7) لسنة 2000م، الذي يكفل حق العمال في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بحسب فترة عملهم في المنشأة.

وذكر أنّ النقابات تلجأ إلى "الحل الودي" بين طرفي الإنتاج (العامل وصاحب العمل) بما يحقق "الرضا المتبادل بين الطرفين"، ويضمن استمرار العمال في أعمالهم.

وأكّد على ضرورة تخصيص محاكم عمالية متخصصة في مكافأة نهاية الخدمة، لتسريع تحصيل الأموال والحقوق من الشركات "المتعنتة" في إعطاء الحقوق.

وأشاد العمصي بالشركات المتعاونة في إعطاء حقوق عمالها، وهي شركة "اسليم" للنظافة والتي أتمت مخالصة 30 عاملًا بمحافظة الوسطى، وشركة العصرية للبلاستيك، وشركة المشهراوي للغاز، وشركة المشهراوي "الكترك".