إليكِ"حواء" فوائد لبان الذكر للنساء لا تتخلي عنها!

فوائد لبان الذكر للنساء لا تتخلي عنها!
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

لبان الذكر أو الكندر Frankincense هو عبارة عن صمغ من المواد الطبيعية التي تنتجها سيقان أشجار الكندر، ويتم تناوله من خلال مضغه كالعلك، أو من خلال نقعه بالماء وشرب النقيع.


فوائد لبان الذكر كمضادّ للبكتيريا


"لبان الذكر يتم صناعته من الصمغ المستخرج من شجرة اللبان التي تنمو في المناطق الجبلية الجافة في الشرق الأوسط والهند وإفريقيا. ويتميّز برائحة خشبية حارّة، ويمكن إضافته إلى الشاي أو تناوله كمكمّل غذائي.
يتكوّن لبان الذكر من زيوت عطرية بنسبة لا بأس بها وهو يمتلك خصائص مضادّة للبكتيريا والفطريّات والالتهابات، بالإضافة إلى نشاطه المحفّز لجهاز المناعة.
يقدّم لبان الذكر العديد من الفوائد الصحية للجسم، حيث إنه يستعمل في حالات انتفاخ البطن والمغص، ولكن لا توجد أدلة علمية كافية لإثبات فعاليته في هذه الاستخدامات. ومن جهة أخرى، فإنَّ نوعاً آخر من اللبان يعرف باسم اللبان الهندي؛ يوفّر مجموعة من الفوائد، منها تحفيز الشفاء بنسبة كبيرة لدى المرضى المصابين بالتهاب القولون، وتقليل الأعراض الناتجة عنه، بالإضافة إلى تحسين حالة المصابين بالربو؛ حيث أظهرت دراسة طبية أن دور حمض البوزويليك الموجود في اللبان يساهم في الحدّ من التهابات الشعب الهوائية، بالإضافة إلى تثبيط إنتاج السيتوكينات؛ وهي أحد مؤشرات الالتهاب. كما أنه يعيق عملية الاستجابة لمسببات الحساسية التي تؤدي إلى تفاقم الربو".

فوائد لبان الذكر في القضاء على الأورام السرطانية


 "يساهم لبان الذكر في تحسين حالة المصابين بالورم الدماغي، بالإضافة إلى أنه يقلّل من الالتهابات التي تؤدّي إلى الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، فهو أيضاً قد يساعد على مهاجمة الخلايا السرطانية بشكل مباشر، كونه يمتلك خصائص مضادّة للأورام، وبالتالي التقليل من نموّها وتحفيز الموت المبرمج لها.
للبان الذكر فوائد مذهلة في التخفيف من الأعراض المرافقة للإصابة بالتهاب المفاصل، وذلك يعود إلى خصائصه المضادّة للالتهاب، حيث يعتقد الباحثون أنّ لبان الذكر يمنع إفراز مادة معينة في الجسم تدعى لوكوترينات، والتي تلعب دوراً مهماً في الاستجابات الأرجية (أي الاستجابة المناعية المفرطة)، بالإضافة إلى ذلك يحتوي لبان الذكر على مواد حمضية قوية مضادّة للالتهاب؛ تخفّف من تورّم المفاصل والألم الناتج عن الإصابة بالتهاب المفاصل".

فوائد لبان الذكر للبشرة ولمحاربة التوتر


 "يمتاز لبان الذكر بالفوائد الصحية الكثيرة للنساء، فهو يقوّي جذورالشعر ويمنع تساقطه، بالإضافة إلى أنه يزيل قشرة الرأس، ويمنح نضارة ملحوظة للشعر.
أما فوائده للبشرة فهي عديدة ومنوّعة أيضاً، منها تخليص النساء من آثار الندوب والبثور؛ ليجعل البشرة أكثر شباباً وإشراقاً، كما يستخدم لبان الذكر لتأخير الشيخوخة ومقاومة ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، بالإضافة إلى التخلص من الهالات السوداء والانتفاخ تحت العينين.
هذا ويمنع لبان الذكر الشعور بالغثيان، لذلك يُنصح بتناوله خلال الأشهر الأولى من الحمل، كما يحارب الأرق والتوتر النفسي؛ لأنه يساعد على النوم العميق والمريح.
يساهم لبان الذكر في تنشيط هرمونات الأنوثة لدى النساء، ويخفّف من الآلام خلال فترة الدورة الشهرية، ويحول دون تشكّل الألياف والأكياس داخل الرحم؛ الأمر الذي يقلّل من احتمال الإصابة بأورام الرحم، كما أنه يخلّص الجسم من السموم، ويتميّز بفوائد صحية عديدة لمعالجة السعال واحتقان الجيوب الأنفية وتخفيف آلام الأسنان وتقرّحات اللثة والفم".


فوائد لبان الذكر لعمل الأمعاء


"خصائص لبان الذكر المضادّة للالتهاب تساعد على تحسين عمل وكفاءة الأمعاء، والتخفيف من أعراض داء كرون والقولون التقرحي.
استخدم لبان الذكر في السابق في الطب البديل لعلاج الربو والنوبات المرتبطة به، فالمركّبات التي يحتويها تعمل على منع إنتاج مادة اللوكوترينات التي تساهم في تشنج عضلات الشعب الهوائية وارتفاع خطر الإصابة بنوبة الربو والأعراض المرافقة لها؛ مثل ضيق التنفس وصفير الصدر.
يساعد استخدام لبان الذكر على التخلص من رائحة الفم الكريهة وألم الأسنان وتسوسها، بالإضافة إلى تقرحات الفم أيضاً بسبب احتوائه على مواد حمضية ذات خصائص مضادّة للبكتيريا؛ تحافظ وتعزز صحة الفم".