الصحة العالمية تُعلن موعد وصول لقاح "كورونا" إلى الدول الفقيرة

لقاح كورونا
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

كشفت منظمة الصحة العالمية وتحالف اللقاحات (غافي) المتعاون معها اللذان وضعا آلية لتوزيع لقاحات "كورونا"، اليوم الجمعة، عن موعد وصول لقاح فيروس "كورونا" إلى الدول الفقيرة .

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحفي: "إنّنا نتوقع وصول أولى جرعات لقاح "كورونا" إلى الدول الفقيرة في الربع الأول من عام 2021".

وأضاف: أنّ هذه الآلية المسماة "كوفاكس" (أو ما معناه الوصول العالمي للقاح المضاد لـ"كوفيد-19") ضمنت الحصول على قرابة ملياري جرعة"، مُشيراً إلى أنّ الصحة العالمية وضعت هدفاً بأنّ تحصل بحلول العام 2021 على ملياري جرعة لا تزال في طور الإنتاج لصالح 190 دولة مشاركة في آلية كوفاكس.

وتابع: "بات ممكناً "التحضير لأولى عمليات تسليم اللقاحات خلال الربع الأول من العام 2021"، مُوضحاً أنّ القسم الأول من الجرعات وهو كاف لحماية العاملين في القطاع الصحي والخدمات الاجتماعية وسيُسلّم خلال الفصل الأول من عام 2021 لكل الاقتصادات المشاركة (في آلية كوفاكس) التي طلبت جرعات في هذه المهلة".

ولفت الصحة العالمية، إلى أنّه ستُجرى عمليات تسليم لقاحات أخرى لكافة المشاركين خلال الفصل الثاني من العام 2021، والهدف هو تأمين جرعات لما يصل إلى 20 بالمئة من المواطنين في الدول المشاركة قبل نهاية العام.

ونوهت المنظمتان الشريكتان إلى أنّ عمليات تسليم اللقاحات تعتمد على عوامل عدة، بما في ذلك موافق الهيئات الناظمة وحالة الجهوزية في الدول.