بورصة الكفاح .. سعر صرف الدولار في العراق اليوم مقابل الدينار العراقي

الدينار العراقي.webp
حجم الخط

وكالة خبر

قفز سعر صرف الدولار في العراق اليوم السبت 19 ديسمبر 2020 مقابل الدينار العراقي في بورصة الكفاح، في تعاملات شركات الصرافة وفي بورصة العملات المحلية.

وسجل سعر صرف الدولار في العراق اليوم مقابل الدينار العراقي في بورصة الكفاح المحلية 1320 دينارًا لكل دولار، أما شركات الصرافة فقد سجل سعر صرف الدولار بنحو 1380 دينارًا للدولار الواحد.

وجاء ارتفاع الدولار في ظل ترويج مزاعم عن احتمال خفض سعر الصرف الرسمي للدينار العراقي مقابل الدولار ليسجل 1450 دينارا للدولار، ابتداء من الأحد.

وقالت وسائل إعلام إن مصادر في البنك المركزي والبرلمان تحدثت عن مسودة أولية لموازنة 2021 تقترح سعر صرف جديد للدولار عند 1450 دينارًا.

من جهة أخرى، نقلت وسائل إعلام عن بنوك قولها إنه لا يوجد قرار رسمي بهذا الشأن حتى الآن، وقالت صحف أخرى، إن تطمينات حكومية وبرلمانية أكدت أن المسودة ليست نهائية وقابلة للتعديل.

ومن المنتظر أن تعقد الحكومة العراقية، اليوم، جلسة طارئة تخصص لمناقشة مشروع الموازنة العامة واقرارها ورفعها لمجلس النواب العراقي لمناقشتها ومن ثم الموافقة عليها.

ولاحقا سترسل الميزانية الى الرئاسة العراقية لاقرارها وتدخل حيز التنفيذ بعد نشرها في صحيفة الحقائق العراقية الرسمية.

وأظهرت بيانات الحكومة العراقية، الخميس الماضي، أن الإيرادات المالية المتوقعة لموازنة 2021 الاتحادية تتجاوز 91 تريليون دينار عراقي.

وأشارت البيانات إلى أن العجز المخطط له سيتجاوز 58 تريليون دينار، ويعادل الدولار الأمريكي نحو 1190 دينارًا عراقيًا.

واحتسبت عائدات تصدير النفط الخام على أساس متوسط ​​سعر البرميل المصدر عند 42 دولاراً للبرميل، بمعدل نفط خام مُصدّر بنحو 3 ملايين و250 ألف برميل يومياً.

 

وتعاني الحكومة من عجز بنحو 3.5 مليار دولار في دفع الرواتب والديون بعد انخفاض الايرادات الشهرية للعراق الى نحو 4 مليارات دولار هذا العام وهو نصف ما كانت عليه في 2019 بسبب انهيار أسعار النفط العالمية وتراجع أسعار النفط وتفشي جائحة كورونا.